عاجل| مصر تعلن صفقة جديدة في الساحل الشمالي بـ21 مليار دولار

أحمد السيد

قال رئيس مجموعة “طلعت مصطفى القابضة”، هشام طلعت مصطفى، إن مصر تسعى لجذب الاستثمارات العالمية وتطوير الساحل الشمالي، في مشروعات مثل رأس الحكمة و”ساوث ميد” الذي يعلن عنه اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024.

وأضاف طلعت مصطفى، في مؤتمر بحضور رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أنه سيجري تطوير مشروع “ساوث ميد” بفكر عالمي ليضاهي أرقى وأفخم المقاصد العالمية المتوفرة في شمال البحر الأبيض المتوسط، مثل شواطئ جنوب فرنسا وايطاليا واسبانيا واليونان.

استثمارات المشروع الجديد بالساحل الشمالي

أوضح: “يتم تطوير المشروع على مساحة 23 مليون متر مربع، باستثمارات تريليون جنيه أى بما يعادل نحو 21 مليار دولار، من خلال مجموعة طلعت مصطفى التي لها تاريخ طويل مشهود في تطوير المدن الحديثة المتكاملة والذكية والفنادق ذات السمعة الفريدة التي قامت بتطويرها داخل جمهورية مصر العربية”.

وتوقع طلعت مصطفى، أن يجذب المشروع عوائد دولارية ضخمة للدولة المصرية من خلال تصدير العقار وجذب استثمارات أجنبية في السوق العقارية المصرية، بالإضافة إلى الزيادة المتوقعة في تدفقات أعداد السياح الوافدين لجمهورية مصر العربية.

وسبق أن وقعت مصر صفقة استثمار رأس الحكمة في الساحل الشمالي بنحو 35 مليار دولار مع دولة الإمارات.

ساوث ميد يتكامل مع رأس الحكمة

توقع رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، في كلمة له خلال المؤتمر اليوم الثلاثاء، أن يكون مشروع الساحل الشمالي الجديد “ساوث ميد”، ومشروع رأس الحكمة، مشروعات تجذب فرص العمل وتجذب الشباب للعيش في هذه المناطق وتضاعف توافد السياحة الأجنبية وجذب العملة الصعبة.

وفي 23 فبراير 2024، كشفت “القابضة” (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار في مصر بمشروع رأس الحكمة، وهي منطقة ساحلية تمتد على بعد 350 كيلومترًا تقريبًا في شمال غرب القاهرة.

ومثل هذا الاستثمار المهم خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة رائدة من نوعها لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومركز مالي ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر.

ربما يعجبك أيضا