عاجل| مصر تنذر بانسحابها الكامل من مفاوضات الهدنة في غزة

مصر ترفض بصورة قاطعة ادعاءات «CNN»

شيرين صبحي
ضياء رشوان

أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، أن المقال الذي نشره موقع “CNN” الأمريكي بشأن ما أسماه “تغيير مصر شروط صفقة وقف إطلاق النار” في قطاع غزة، هو في حقيقته محض ادعاءات خالية من أية معلومات أو حقائق، ولا يرتكز على أي مصادر صحفية يعتد بها وفق القواعد المهنية الصحفية المُتعارف عليها عالميًا.

وأوضح رشوان، في بيان، أن موقع “CNN” تحدى أن ينسب الادعاءات التي نشرها إلى مصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة، وطالبه وكل وسائل الإعلام الدولية أن تتحرى الدقة فيما تنشره عن مثل هذه القضايا شديدة الحساسية، وألا تستند في نشر بعض الادعاءات على مصادر مجهلة تطلق عليها “مصادر مطلعة”.

مصر ترفض ادعاءات “CNN”

أعلن رشوان أن مصر ترفض بصورة قاطعة هذه الادعاءات، وأن “الاستعلامات” قد وجّهت خطابًا رسميًا لموقع CNN، يوضح هذا الرفض وما قام عليه من أسانيد، وطالب الموقع بنشر الرد المصري فوريًا، وأضاف بأن الموقع قد استجاب منذ قليل ونشر أجزاء من هذا الرد تضمن بعض من الملاحظات الواردة به وفي هذا البيان.

وأشار إلى أن مثل هذا المقال المغلوط والمليء بالمزاعم غير الصادقة لا يؤدي، وربما يهدف، إلى تشويه دور مصر الرئيس والبارز في محاولات ومفاوضات وقف إطلاق النار بغزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الدموي عليه قبل نحو 8 أشهر.

الإساءة لجهود مصر

أبدي رشوان استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف الإساءة للجهود الهائلة التي بذلتها، ولا تزال، على مدار الأشهر الماضية في محاولة للتوصل لوقف إطلاق النار بالقطاع، لمنع قتل وجرح مئات المدنيين الأبرياء يوميًا والتدمير المُمنهج لكل مظاهر الحياة في القطاع.

‌وأوضح أن مصر لاحظت خلال الفترات الأخيرة قيام أطراف بعينها بممارسة لعبة توالي توجيه الاتهامات للوسطاء، القطري تارة ثم المصري تارة أخرى، واتهامهم بالإنحياز لأحد الأطراف وإلقاء اللوم عليهم، للتسويف والتهرب من اتخاذ قرارات حاسمة بشأن صفقة وقف إطلاق النار، وتحرير المحتجزين الإسرائيليين بقطاع “غزة” مقابل الأسرى الفلسطينيين، وذلك للحفاظ على مصالح سياسية شخصية لبعض هذه الأطراف، ومحاولاتها مواجهة الأزمات السياسية الداخلية الكبيرة التي تمر بها.

رشوان: محاولة لعقاب مصر

أضاف رشوان أن ممارسة مصر لدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين بالقطاع والأسرى بإسرائيل، جرى بناء على مطالبات وإلحاح متكررين من إسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، وهو ما جاء نتيجة لإدراكهم مدى الخبرة والحرفية المصرية في إدارة مثل هذه المفاوضات، خاصة وأن لمصر تجارب سابقة ناجحة متعددة بين إسرائيل وحركة حماس.

‌وشدد رشوان على أنه لا يمكن قراءة ما يجري من نشر زائف وما يتم ترويجه من أكاذيب عن الدور المصري، سوى بأنه محاولة لعقاب مصر على مواقفها المبدئية الثابتة تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في ظل قيامها بدور الوساطة، وفي هذا الإطار يأتي مؤخرًا تمسك مصر المعلن بضرورة تواجد عناصر فلسطينية بالجانب الفلسطيني من معبر “رفح” للموافقة على قيام مصر بتشغيله من جانبها، وعدم اعترافها بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من المعبر.

كذلك يأتي في نفس السياق موقف مصر المتسق مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بالانضمام إلى دولة جنوب إفريقيا في الدعوى المقامة أمام محكمة العدل الدولية، ضد ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي بغزة.

مصر تنذر بالانسحاب

أنهى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات تصريحاته، بتأكيده أن مواصلة محاولات التشكيك والإساءة لجهود وأدوار الوساطة المصري، بادعاءات مفارقة للواقع، لن يؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وقد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي.

وحمل رشوان أخيرًا الأطراف المعنية، وخاصة تلك التي تروج الأكاذيب بشأن الموقف المصري، المسئولية الكاملة عن الكوارث الإنسانية غير المسبوقة وحرب الإبادة بقطاع غزة وقتل وإصابة آلاف من الأبرياء الفلسطينيين وتشريدهم وتجويعهم وتدمير كل شيء بالقطاع، فضلًا عن فقد المحتجزين الإسرائيليين لحياتهم نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية العدوانية على القطاع.

ربما يعجبك أيضا