عاجل| مصر تنفي مشاركتها بقوة أممية تدير معابر غزة

مصر تنفي مشاركتها في قوة عربية تدير معابر مع غزة

أسماء حمدي
معبر رفح من الجانب الفلسطيني

نفت مصر، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، ما تردد عن موافقتها بالمشاركة في قوة عربية تابعة للأمم المتحدة للسيطرة على المعابر مع قطاع غزة.

وقال مصدر رفيع المستوى، إنه لا صحة لما تردده بعض المواقع الإخبارية بشأن موافقة مصر المشاركة في قوة عربية تابعة للأمم المتحدة للسيطرة على المعابر مع قطاع غزة، وفقا لقناة “القاهرة الإخبارية”.

جهود حثيثة

جاء ذلك، تأكيدا لما ذكرته مصر من قبل بعدم التعامل في معبر رفح إلا مع الأطراف الفلسطينية والدولية، مشددا على أن مصر لن تعتمد التنسيق مع الجانب الإسرائيلي في المعبر.

وتواصل مصر جهودها لتفعيل اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية، بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة، حيث أبلغت القاهرة كافة الأطراف المعنية أن إصرار إسرائيل على ارتكاب المذابح والتصعيد في رفح يضعف مسارات التفاوض، ما قد يؤدي لعواقب وخيمة.

توزيع المساعدات

في وقت سابق، قالت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إنها لم تتمكن من توزيع المساعدات في قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل بسبب الفوضى والذعر بين الجياع في المنطقة، على الرغم من وقف إسرائيل النشاط العسكري نهارا.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال، يوم الأحد، إنه سيكون هناك وقف يومي لهجماته من الخامسة صباحا إلى الرابعة مساء بتوقيت جرينتش حتى إشعار آخر في المنطقة الممتدة من معبر كرم أبو سالم في جنوب إسرائيل إلى طريق صلاح الدين ثم باتجاه الشمال في غزة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أمس الثلاثاء، إن الأمم المتحدة رحبت بهذه الخطوة، لكنه أضاف أن “هذا لم يتترجم بعد إلى وصول المزيد من المساعدات إلى المحتاجين”.

ربما يعجبك أيضا