عاجل| مصر والإمارات تدشنان منطقة لوجستية بالبحر المتوسط

محمود عبدالله

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، مراسم توقيع مُذكرة تفاهم بين حكومتي مصر والإمارات، للاستفادة من المنظومة المتكاملة بالفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط.

وتتضمن مذكرة التفاهم إمكانية توريد منتجات بترولية الى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول، واستغلال التسهيلات المُتاحة لدى قطاع البترول لتداول المُنتجات البترولية، وإنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة.

مصر والإمارات

قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات، والمهندس محمود ناجي، رئيس الإدارة المركزية لشئون النقل والتسويق بوزارة البترول والثروة المعدنية، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لتعظيم دور مصر كمركز إقليمي لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية.

وتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة اعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.

ربما يعجبك أيضا