عاجل| مقتل 13 مهاجرًا سودانيًا وفقد 27 في غرق قارب قبالة تونس

انتشال جثث 13 مهاجرًا سودانيًا بعد غرق قارب قبالة سواحل تونس

عبدالمقصود علي

قال مسؤول قضائي تونسي، اليوم الخميس 8 فبراير 2024، إنه جرى انتشال جثث 13 مهاجرًا سودانيًا بعد غرق قارب قبالة سواحل تونس بعد إبحاره من صفاقس.

وأضاف المسؤول لوكالة أنباء “رويترز”، أن 27 آخرين في عداد المفقودين، وأن القارب كان يقل 42 شخصًا كلهم سودانيون وجرى إنقاذ اثنين.

ومنذ 15 أبريل 2023، يدور قتال في السودان بين القوات الموالية لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي. وفشلت الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى مفاوضات سلام حتى الآن.

وعلى مدى أشهر، امتدت رقعة القتال إلى ولاية الجزيرة التي كانت تعتبر سلة غذاء البلاد قبل الحرب، ولم يستثن الجوع أحدًا من السكان بحيث يواجه حوالى 18 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد حاليًا أزمة حادة، بحسب الأمم المتحدة.

وأصبحت نحو 75% من المرافق الصحية في الولايات السودانية التي يطالها النزاع خارجة عن الخدمة، في حين تتفشى أمراض مثل الكوليرا والحصبة والملاريا.

وتسبب العنف بفرار أكثر من 1.5 مليون شخص ولجوئهم إلى جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان التي كانت قد استقبلت بالفعل أعدادًا كبيرة من اللاجئين قبل الحرب.

ربما يعجبك أيضا