مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يهاجم نتنياهو: خطابه مليء بالأكاذيب

شيرين صبحي

قال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، إن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي مليء بالأكاذيب.

وأضاف منصور أن هناك تضامنًا وتأييدًا هائلًا للقضية الفلسطينية في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي راح ضحيته حتى الآن أكثر من 40 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وقرابة 100 ألف جريح غالبيتهم من النساء والأطفال، وأكثر من مليوني نازح.

وأشار إلى أن المظاهرات تجوب العالم، من بينهم قطاع كبير من الشعب الأمريكي، تطالب بوقف عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني والمطالبة بالحصول على حقوقه المشروعة.

وتابع منصور: “هذا التأييد الهائل ليس في الكونجرس، كما سيصفق له، ولكن في شوارع المدن الأمريكية والجامعات هناك، وينطلقون مئات الآلاف والملايين يدعون إلى وقف هذا العدوان ضد الشعب الفلسطيني والعدالة له وإعطائه حقوقه غير القابلة للتصرف كاملة، وفي تقرير المصير والاستقلال لدولته وعودة اللاجئين لأراضيهم وفقًا لتقارير الشرعية الدولية”.

تغيب عشرات المشرعين الديمقراطيين عن جلسة ألقي فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام الكونجرس اليوم الأربعاء في تعبير عن استيائهم من مقتل آلاف المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الإسرائيلية في غزة.

وتجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب، التي تشنها إسرائيل على القطاع، بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.

ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول إن الزعيم الإسرائيلي “مجرم حرب مطلوب للعدالة” في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها.

وقال نتنياهو في بداية كلمته إنه “يتعين على أمريكا وإسرائيل أن تقفا معا”، وشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن على “دعمه المخلص لإسرائيل”.

وهذه الكلمة هي الرابعة له أمام جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب، ليتخطى بذلك رئيس الوزراء البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل الذي ألقى مثل هذه الخطابات 3 مرات.

ربما يعجبك أيضا