عاجل| مندوب مصر بالأمم المتحدة: العرب هم من بادروا بالسلام مع إسرائيل

المندوب المصري بالأمم المتحدة: 85% من سكان غزة أجبروا على النزوح

أسماء حمدي
غزة

قال مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة، السفير أسامة عبدالخالق، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، إن العرب هم من بادروا بالسلام مع إسرائيل، و لعقود طويلة أعربوا عن تمسكهم وتطلعهم للحل السلمي.

وأضاف عبدالخالق خلال كلمته أمام مجلس الأمن: “رغم رفض اسرائيل التجاوب مع دعاوى السلام، ورغم الجرائم الإسرائيلية المتكررة ضد المدنيين ورغم التطرف الفكري والعقائدي في إسرائيل، لا زال العرب متمسكون بالسلام”، وفق ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

إنشاء دولة فلسطينية

تابع مندوب مصر: “لأن العرب أصحاب حضارة عريقة يعرفون أن العنف لن يؤدي للسلام، وأن الحوار والتعايش السلمي هو السبيل الوحيد للتعايش في المنطقة، لذا وبعد الانتهاء من هذه الحرب سنسعى لحل شامل وهو إنشاء دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وشدد على أن هذه الحرب تهدف إلى العقاب الجماعي والإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة، مضيفًا: “نحن أمام عملية قتل ممنهج للشعب الفلسطيني في الضفة وغزة”، مشيرًا إلى أن مجلس الأمن عجز على مدار شهرين عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقف إطلاق النار

أشار المندوب المصري إلى أن هجمات إسرائيل أدت حتى الآن إلى نزوح أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني داخل قطاع غزة.

وأردف: “الأمر في مجلس الأمن تجاوز العجز إلى عرقلة جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار، كما أن جرائم المستوطنين تتصاعد في الضفة الغربية تحت سمع وبصر الجيش الإسرائيلي، لذا المطالبة بوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية حق أصيل وواجب إنساني وأخلاقي على عاتق المجتمع الدول”.

وضع إنساني مأساوي

أوضح مندوب مصر بالأمم المتحدة: “نطالب مجلس الأمن بالعمل على وقف إطلاق النار الإنساني على الفور، و ندعو المجلس للتعامل مع الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة، للقيام بواجبه في ما يخص دعوات وقف إطلاق النار، كما أن المطالبة بإدخال المساعدات وفتح المعابر ليست استرحامًا بل حقًا أصيلًا”.

وتابع: “جرائم المستوطنين تتصاعد في الضفة الغربية تحت سمع وبصر الجيش الإسرائيلي، كما أن الاحتلال زاد في هجماته في سوريا ولبنان ويستهدف الصحفيين أيضًا الذين يعملون على نقل الحقائق ما يهدد المنطقة بالكامل ويجرها لحرب”.

ربما يعجبك أيضا