عاجل| نتنياهو: «الجنائية الدولية» تحاول تكبيل يد إسرائيل

شيرين صبحي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، إن المحكمة الجنائية الدولية تحاول تكبيل يد إسرائيل.

وأضاف نتنياهو أنه “لن يتم تكبيل يد الدولة اليهودية وسندافع عن أنفسنا”، وتابع خلال كلمته أمام الكونجرس: “أشكركم لأنكم اعترضتم على الادعاءات الزائفة للمحكمة الجنائية الدولية”.

نتنياهو يهاجم إيران

أردف: “أقول لأصدقائي في الشرق الأوسط إن إيران هي مصدر كل الإرهاب والفوضى وتسعى لفرض الإسلام الراديكالي”.

وأشار نتنياهو إلى أنه لا ينبغي “إدانة جنود إسرائيل بسبب الطريقة التي يديرون بها الحرب في غزة بل يجب الثناء عليهم”.

تغيب عشرات المشرعين الديمقراطيين عن جلسة ألقي فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة أمام الكونجرس اليوم الأربعاء في تعبير عن استيائهم من مقتل آلاف المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الإسرائيلية في غزة.

مظاهرات ضد الخطاب

تجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب، التي تشنها إسرائيل على القطاع، بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.

ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول إن الزعيم الإسرائيلي “مجرم حرب مطلوب للعدالة” في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها، وقال نتنياهو في بداية كلمته إنه “يتعين على أمريكا وإسرائيل أن تقفا معا”، وشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن على “دعمه المخلص لإسرائيل”.

وهذه الكلمة هي الرابعة له أمام جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب، ليتخطى بذلك رئيس الوزراء البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل الذي ألقى مثل هذه الخطابات ثلاث مرات.

ربما يعجبك أيضا