عاجل| نتنياهو: نرى ضغوطًا من قطر على حماس لأول مرة

نتنياهو: حتى الآن ليس هناك رد واضح من حماس بشأن الهدنة

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس 14 مارس 2024، إنه يرى ضغوطًا من قطر على حركة حماس الفلسطينية لأول مرة.

وقال نتنياهو: “حتى الآن ليس هناك رد واضح من حماس بشأن الهدنة”، مشددًا على أن القول بأنه لا يريد صفقة أو حاول عدم التوصل لصفقة مجرد هراء، وفق ما أفادت به موقع قناة “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف نتنياهو خلال استقباله ممثلي عائلات الأسرى الإسرائليين بغزة، أن قطر تضغط على قادة حماس، وتقول لهم: “سنطردكم، سنحرمكم من المال، هذه هي الأشياء التي قيلت، وتأكدنا من أنها قيلت بالفعل، وهذا تغيير مهم وإيجابي”.

اجتياح رفح

في وقت سابق، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، الضغوط الدولية لمنع الجيش من دخول رفح في قطاع غزة، وذلك في بيان أدلى به أثناء زيارته للقاعدة عوفر العسكرية، اليوم الخميس.

واجتمع نتنياهو مع قادة وجنود من وحدة الاستخبارات الميدانية 636، وأعرب عن نيته القيام بعمل عسكري مثير للجدل إلى حد كبير، بحسب ما نقل موقع “جيروسالم بوست”.

ضغوط دولية

أردف نتنياهو: “بينما يستعد الجيش الإسرائيلي لمواصلة القتال في رفح، فإننا نواجه ضغوطا دولية لمنعنا من دخول المنطقة واستكمال المهمة، وبوصفي رئيسا لوزراء إسرائيل، سأتصدى لهذه الضغوط.

وتابع: “سوف ندخل رفح ونكمل مهمتنا في القضاء على حماس لاستعادة الأمن لشعب إسرائيل وتحقيق النصر الكامل للبلاد”.

تدمير حماس

يُذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواصل حملة ضغط لإقناع الأمريكيين بمواقفه وتوجهاته.

ففي كلمة ألقاها عبر الفيديو أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، وهي مجموعة مؤيدة لإسرائيل في واشنطن دافع بقوة عن موقف تل أبيب، مؤكدًا أنها قامت بكل ما في وسعها لحماية المدنيين الفلسطينيين في غزة.

كما اعتبر أنه لا يمكن للحلفاء والأصدقاء القول إنهم يدعمون هدف إسرائيل تدمير حماس، ومن ثم يعارضون إجراءاتها لتحقيق هذا الهدف، في إشارة ضمنية لاجتياح رفح.

ربما يعجبك أيضا