عاجل| نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب

عمر رأفت
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الاثنين 17 يونيو 2024، أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أبلغ وزراء الحكومة بإلغاء مجلس الحرب بعد طلب وزير الامن القومي الاسرائيلي، إيتمار بن غفير الانضمام إليها.

ويعد مجلس الحرب من الهيئات الهامة في إسرائيل، ومعني باتخاذ القرارات السياسية زمن الحرب.

خطوة متوقعة

يقول مراقبون إن خطوة نتنياهو هذه كانت متوقعة لاسيما بعد انسحاب عضوي حكومة الحرب بيني جانتس وجادي آيزنكوف، الأسبوع الماضي.

وتشكلت حكومة الحرب بعد عملية طوفان الأقصى التي شنتها حماس على غلاف غزة في ضربة مثلت صدمة في إسرائيل.

ومنذ انسحاب جانتس آيزنكوف، يطالب إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الانضمام إلى حكومة الحرب وهو أمر لا يفضله نتنياهو على ما يبدو.

انتقاد بن غفير

كان إيتمار بن غفير، قد انتقد أمس الأحد، إعلان الجيش الإسرائيلي وقف العمليات العسكرية مؤقتاً جنوبي قطاع غزة، لافتا إلى أن من قرر هذه السياسية لا يجب أن يبقى في منصبه.

ودعا بن غفير إلى الخروج من المفهوم الأمني القديم ووقف النهج الجنوني والوهمي الذي لا يجلب لنا سوى المزيد من القتلى وفق تعبيره.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أفادت بأن وزير الدفاع يوآف جالانت لم يعلم مسبقا “بالهدنة التكتيكية” في جنوب قطاع غزة والجيش اضطر لإصدار بيان توضيحي.

وتسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ 8 أشهر ضد حركة حماس إلى دخول غزة في أزمة إنسانية، حيث أفادت الأمم المتحدة عن انتشار الجوع على نطاق واسع.

 

 

ربما يعجبك أيضا