عاجل| نتنياهو يلغي زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن لمنافشة عملية رفح

البيت الأبيض: محبطون لعدم زيارة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن

أمير خالد
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين 25 مارس 2024، أنه ألغى زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن بعد رفض أمريكا استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لـ “رويترز”.

وكان بايدن قد طلب من نتنياهو إرسال فريق إلى واشنطن “للاستماع إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن التخطيط الإسرائيلي الحالي لمدينة رفح ووضع نهج بديل يستهدف عناصر حماس الرئيسية في ويؤمن حدود مصر وغزة دون غزو بري كبير.

إحباط أمريكي

من جهته، قال منسق الاتصالات بالبيت الأبيض جون كيربي: نحن محبطون جدا بسبب عدم زيارة الوفد الإسرائيلي لواشنطن من أجل إجراء محادثات شاملة بشأن رفح.

وأضاف أن الامتناع الأمريكي عن التصويت على قرار مجلس الأمن “لا يمثل تحولا في سياستنا”، موضحا: “لم نصوت لصالح القرار، واكتفينا بالامتناع عن التصويت لأن الصيغة النهائية لا تتضمن التنديد بحماس”.

قرار تاريخي

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم، للمرة الأولى قرارًا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان والإفراج الفوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت ولم تستخدم الفيتو، لتسمح بتمرير القرار.

وعملت 8 من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الجزائر ومالطا والموزمبيق وجويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور) على مسوّدة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت السبت، لكن أرجئ التصويت للاثنين سعيا لـ”تفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أمريكي الجمعة”.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن هذا المشروع “يحض على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان.. يقود إلى وقف إطلاق نار دائم”، في وقت استشهد في الحرب أكثر من 32 ألف فلسطيني في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع، كما يطالب النص بـ”الإفراج الفوري” عن المحتجزين ورفع “جميع القيود” على دخول المساعدات الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا