عاجل| نتنياهو يهدد بإلغاء زيارة واشنطن حال رفض أمريكا استخدام الفيتو اليوم

نتنياهو: إذا لم تستخدم أمريكا الفيتو اليوم سألغي زيارة وفد إسرائيل لواشنطن

أمير خالد
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن راديو الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين 25 مارس 2024، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هدد بإلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع القرار في مجلس الأمن اليوم، وفقا لموقع قناة “العربية”.

وقبل أيام، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحفيين إن بايدن طلب من نتنياهو إرسال فريق إلى واشنطن “للاستماع إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن التخطيط الإسرائيلي الحالي لرفح ولوضع نهج بديل يستهدف عناصر حماس الرئيسية في رفح ويؤمن حدود مصر وغزة دون غزو بري كبير.

تمرير القرار

كشف موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، عن ترجيح تمرير مجلس الأمن الدولي، اليوم، مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة مع عدم استخدام أمريكا لحق النقض.

وأوضح الموقع أنه وفقًا لمسودة قرار حصل عليها سيصوت مجلس الأمن على قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان ويدعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بشكل فوري وغير مشروط.

وقف إطلاق النار

يذكر أن 8 من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الجزائر ومالطا والموزمبيق وجويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور) قد عملت على مسوّدة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت السبت، لكن أرجئ التصويت للاثنين سعيا لـ”تفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أمريكي الجمعة”، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية هذا المشروع “يحض على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان… يقود إلى وقف إطلاق نار دائم”، في وقت استشهد في الحرب أكثر من 32 ألف فلسطيني في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

ربما يعجبك أيضا