عاجل| هيئة بريطانية: وقوع حادث على بعد 70 ميلًا بحريَا من عدن

حادث جديد على بعد 70 ميلا بحريا من عدن

عبدالمقصود علي
البحر الأحمر

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الخميس 22 فبراير 2024 إنها تلقت بلاغا عن وقوع حادث على بعد 70 ميلا بحريا إلى من مدينة عدن في اليمن.

وأوضحت الهيئة أنه تم الإبلاغ عن تعرض سفينة لهجوم بصاروخين مما أدى إلى نشوب حريق على متنها على بعد 70 ميلا بحريا جنوب شرقي عدن اليمنية

وتهاجم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب فيما تقول إنها تحركات للتضامن مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة في قطاع غزة، بحسب وكالة انباء رويترز

وفي وقت سابق اليوم أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، تنفيذ 4 غارات ضد قاذفة صواريخ باليستية و7 صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة لجماعة الحوثي باليمن، “كانت جاهزة للإطلاق نحو البحر الأحمر”.
وقالت “سنتكوم”، في بيان عبر منصة “إكس”: “في 21 فبراير، بين الساعة 12: 00 صباحا و6: 45 مساء (بتوقيت صنعاء/ ت.غ+3)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية 4 ضربات دفاع عن النفس ضد قاذفة صواريخ باليستية متنقلة مضادة للسفن و7 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن تابعة للحوثيين، كانت جاهزة للإطلاق نحو البحر الأحمر”.
كما أسقطت قوات القيادة المركزية الأمريكية طائرة مسيّرة حوثية، وفق البيان.
وأوضحت “سنتكوم” أن الغارات نفذت “دفاعا عن النفس”، عقب تحديد الصواريخ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها “تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.
وقالت القيادة الأمريكية إن الإجراءات التي نفذتها “ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

و”تضامنا مع قطاع غزة”، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر مرتبطة بإسرائيل.

ويشن تحالف دولي، تقوده الولايات المتحدة، منذ مطلع العام الجاري غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن؛ ردا على هجمات الجماعة في البحر الأحمر، الممر الحيوي للشحن وسلاسل الإمداد العالمية.

ومع تعرضهم لغارات أمريكية وبريطانية، أعلن الحوثيون أنهم باتوا يعتبرون كل السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ربما يعجبك أيضا