عاجل| والي القضارف السودانية يعلن تسليح المواطنين للتصدي للدعم السريع

والي القضارف يؤكد أهمية أخذ الحيطة والحذر من المتربصين والمرتزقة

أسماء حمدي
الحرب في السودان

أعلن والي القضارف في السودان، محمد عبدالرحمن محجوب، اليوم الأحد 7 يناير 2024، تسليح كافة مواطني الولاية من أجل التصدي لقوات الدعم السريع.

ودعا محجوب المواطنين لاستخراج أسلحتهم ومركباتهم الخاصة المقننة وغير المقننة من ذات الدفع الرباعي لحماية الأرض والعرض والقتال حتى آخر جندي ومستنفر، وفق ما أوردته وكالة أنباء السودان “سونا”.

انتهاكات الدعم السريع

شدد المسؤول السوداني على عدم التفاوض مع الميليشيات المتمردة والأحزاب الداعمة لها والتي لم تدن حتى الانتهاكات الكبرى التي وقعت على المواطن السوداني.

وأدان لكافة الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في الخرطوم ومدني وزالنجى وإقليم دارفور، مضيفًا: “القضارف محروسة عبر البوابة الغربية برجال الفاو جيشًا وشعبًا”، مشددًا على أهمية أخذ الحيطة والحذر من المتربصين والمرتزقة من خلال نشر الخلايا الأمنية بكافة الأحياء.

لا صلح ولا اتفاق

في وقت سابق، قال رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان، إنه لا صلح ولا اتفاق مع قوات الدعم السريع.

واتهم البرهان، قوات الدعم السريع، بارتكاب “جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في ولاية غرب دارفور، وكل بقاع السودان”.

ملايين النازحين

منذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربًا خلفت أكثر من 12 ألف قتيل، وما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

واتسعت رقعة الصراع في السودان مع إعلان الدعم السريع في 18 ديسمبر سيطرتها على مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، بعد معارك مع الجيش استمرت نحو 4 أيام، في الولاية المتاخمة للخرطوم من الجنوب، وتعد ذات كثافة سكانية عالية، وكانت قِبلة للنازحين من القتال في الخرطوم.

وبانتقال المعارك إلى الجزيرة اتسعت رقعة القتال، إذ انضمت الأخيرة إلى 9 ولايات تشهد اشتباكات مستمرة منذ منتصف أبريل 2023، وهي العاصمة الخرطوم وولايات إقليمي دارفور وكردفان، من أصل 18 ولاية.

ربما يعجبك أيضا