عاجل| وزراء يهاجمون بن غفير بسبب تغريدته ضد بايدن.. ونتنياهو ينفجر ضاحكًا

عبدالمقصود علي
مجلس الوزراء الإسرائيلي- بنيامين نتنياهو

قالت صحيفة يديعو أحرونوت الإسرائيلية الجمعة 10 مايو 2024، إن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير تعرض لهجوم عدد من الوزراء بسبب تغريدته التي أثارت الجدل ضد الرئيس الأمريكي جون بايدن.

ونشر بن غفير تدوينة على منصة إكس رمز فيها إلى “حب” حركة حماس للرئيس بايدن بعد تصريحات الأخير الذي هدد فيه إسرائيل بوقف إمدادات أسلحة في حال واصلت عمليتها في رفح.

قلب أحمر

كتب الوزير الإسرائيلي في منشوره “الساخر” كلمتي حماس وبايدن وبينهما “قلب أحمر”.

وبحسب يديعوت أحرونوت خلال اجتماع للحكومة أمس قال بن غفير “نحن بحاجة إلى التحدث مع الأمريكيين باحترام – ولكن يجب أن نوضح أنه إذا كانت هناك عقوبات علينا، فسوف تكون هناك مساعدات إنسانية أقل” يتم إدخالها إلى غزة ، فوبخه وزير المالية بتسلئيل  سموتريش قائلا: “كما حدث في تغريدتك؟”.


وتضيف الصحيفة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انفجر ضاحكا عندما قالت وزيرة العلوم والتكنولوجيا جيلا جمليئيل ساخرة: “إنه كان رومانسيا – حتى أنه أضاف رمزا تعبيريا على شكل قلب أحمر”.

تسوية الخلافات

وأثارت تغريدة بن غفير ضد رئيس الولايات المتحدة إسرائيل أمس حيث قال رئيس المعارضة وعضو الكنيست يائير لابيد: “إذا لم يطرد نتنياهو بن غفير اليوم، فإنه يعرض كل جندي في الجيش الإسرائيلي للخطر. وكذلك كل مواطن في دولة إسرائيل”.

كما هاجم رئيس إسرائيل إتسحاق هرتسوج بن غفير دون ذكر اسمه قائلا: “حتى عندما تكون هناك خلافات بين الأصدقاء والحلفاء – هناك طريقة لتسوية الخلافات. من الضروري تجنب التصريحات والتغريدات التي لا أساس لها وغير المسؤولة والمهينة والتي تضر بمصلحة الأمن القومي لإسرائيل”.

وهدد الرئيس الأمريكي بوقف إرسال القنابل وقذائف المدفعية إلى إسرائيل إذا بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح، تتجاوز العملية المحدودة الجارية حالياً والتي تركز فقط على معبر رفح نفسه.

ربما يعجبك أيضا