عاجل| وزير خارجية إسرائيل يطالب المفوض العام لـ«الأونروا» بالاستقالة

وزير الخارجية الإسرائيلي يحض المزيد من الدول على وقف تمويل الأونروا

أسماء حمدي
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

طالب وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم السبت 27 يناير 2024، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، بالاستقالة.

جاء ذلك، على خلفية اتهام إسرائيل لبعض موظفي الوكالة الأممية بالضلوع في هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

جهة فاعلة أساسية

في وقت سابق، دعا كاتس المزيد من الدول إلى وقف تمويلها لوكالة الأونروا، معربا عن رغبته في “إنهاء خدماتها”.

وتعد الأونروا، التي باتت محط جدل مرتبط بهجوم السابع من أكتوبر، جهة فاعلة أساسية بالنسبة إلى ملايين الفلسطينيين، منذ إنشائها.

ويتعين على الوكالة، التي لطالما تعرضت لانتقادات إسرائيل، أن تحقق في دور عدد من موظفيها في الهجوم الذي نفذته حركة حماس على جنوب إسرائيل في  عملية طوفان الأقصى.

دور أساسي

تأسست الوكالة في ديسمبر 1949 بموجب قرار أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعقاب الحرب التي اندلعت غداة إعلان قيام دولة إسرائيل.

وقبل تأسيس الأونروا كان برنامج الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذي أنشئ في 1948 يؤدي مهاما إغاثية للاجئين الفلسطينيين، وتولت الوكالة الوليدة المهام التي كانت موكلة لهذا البرنامج، وإضافة إلى ذلك كلفت الاستجابة بطريقة أكثر فعالية للاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية لمجمل اللاجئين الفلسطينيين.

وهناك حوالي 5.9 ملايين فلسطيني مسجلين لدى الأونروا ويمكنهم الاستفادة من خدماتها، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والبنى التحتية للمخيمات والتمويلات الصغيرة والمساعدات الطارئة، بما في ذلك خلال الفترات التي تشهد نزاعا مسلحا.

ربما يعجبك أيضا