عاجل| وزير الخارجية السعودي: الطريق الوحيد للتطبيع مع إسرائيل هو حل القضية الفلسطينية

وزير الخارجية السعودي: من الضروري إقامة دولة فلسطينية قابلة للبقاء

عبدالمقصود علي

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن الطريق الوحيد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل هو حل القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مقابلة لوزير الخارجية السعودي مع المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS بشبكة CNN فريد زكريا نشرت الشبكة جزء منها اليوم الأحد 21 يناير 2024.

وفي سؤال من زكريا عن إذا لم يكن هناك مسار موثوق ولا رجعة فيه لدولة فلسطينية، فلن يكون هناك تطبيع للعلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل؟ أجاب وزير الخارجية السعودي، “هذه هي الطريقة الوحيدة التي سنحصل بها على فائدة. لذا، نعم، لأننا بحاجة إلى الاستقرار، وسيأتي الاستقرار فقط من خلال حل القضية الفلسطين”.


وخلال جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الثلاثاء الماضي، شدد وزير الخارجية السعودي، على أن الحرب في غزة تجر الإقليم بأكمله إلى مخاطر كبيرة، مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك وقف إطلاق نار فوري في غزة.

وقال “لا نرى أي إشارة من إسرائيل على وقف الحرب والتصعيد.. وأولويتنا هي إيجاد مسار لخفض التصعيد، وهذا يعتمد على وقف الحرب بغزة”.

وأضاف “على المجتمع الدولي أن يفعل المزيد لوقف الحرب في غزة”، مشيراً إلى أن “استمرار المعاناة في غزة سيؤدي إلى حلقات من التصعيد”.

وبين أن “أمن إسرائيل مرتبط بتحقيق أمن الفلسطينيين عبر إقامة دولتهم”، مؤكداً أن “الخطوة الأولى للسلام هي وقف إطلاق النار في غزة من كل الأطراف.. وما تفعله إسرائيل في غزة يعرض أمن المنطقة للخطر ويهدد السلام”.

ربما يعجبك أيضا