عاجل| وزير الخارجية المصري: ما تفعله إسرائيل يتجاوز الدفاع عن النفس

مصر تجدد رفضها أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من غزة

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية المصري سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، إن ما تفعله إسرائيل في قطاع غزة يتجاوز الدفاع عن النفس.

وجدد شكري، خلال كلمته بمؤتمر باريس لدعم غزة، موقف مصر الرافض لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من القطاع.

توقعات منخفضة

سافر شكري إلى العاصمة الفرنسية باريس لرئاسة وفد مصر المُشارِك في مؤتمر باريس بشأن الأوضاع الإنسانية في غزة، نيابةً عن رئيس الجمهورية.

وتجتمع نحو 80 دولة ومنظمة دولية في باريس، لتنسيق المساعدات، وبحث كيفية مساعدة المصابين في قطاع غزة، لكن توقعات بالتوصل إلى نتائج ملموسة ليست كبيرة.

ترجع في موقف فرنسا

أبدت فرنسا دعمها لإسرائيل بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، إلا أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع أثار المخاوف، مع ارتفاع عدد الشهداء والمصابين من المدنيين.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية، قبل المؤتمر: “لا يخفى على أحد أن إدخال المواد الأساسية والأدوية والمياه وغيرها إلى غزة صعب اليوم… وبالتالي الهدف هو العمل مع جميع المشاركين ومع إسرائيل أيضًا… للسماح بتحسين عملية إدخال” المساعدات.

الحرب في غزة

منذ 34 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا على غزة “دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها”، ما أدى لاستشهاد أكثر من 10 آلاف و569 فلسطينيًّا، من بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة، وأصيب 26 ألفًا و475، وكذلك استشهد 165 فلسطينيًّا واعتقل 2300 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

في حين قتلت حماس أكثر من 1538 إسرائيليًّا وأصابت 5431، وفقًا لمصادر رسمية، وأسرت نحو 242 إسرائيليًّا، من بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب بمبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا