عاجل| مصر تطالب بالضغط على إسرائيل لمنع عملية عسكرية في رفح

مسؤول أممي يؤكد أهمية مواصلة حشد الجهود الدولية لوقف حرب غزة

أمير خالد

حث وزير الخارجية المصري سامح شكري، الدول الغربية الكبرى بالضغط على إسرائيل لاحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان، ومنع العملية العسكرية في رفح.

وشدد شكري، خلال لقائه مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر ترك، في جنيف، اليوم الاثنين 26 فبراير 2024، أهمية مواصلة المفوض السامي لجهوده لتسليط الضوء على هذه الفاجعة الإنسانية والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

عملية رفح

أشار إلى أهمية اضطلاع كافة الأطراف الدولية بمسئولياتها القانونية والإنسانية للضغط على إسرائيل لمنعها من شن عملية عسكرية على مدينة رفح المكتظة بالسكان، وتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار، والتوقف عن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان القطاع.

وطالب الدول الغربية بالضغط على إسرائيل للتفاعل مع الآليات المشكلة بموجب القرارات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان، والتوقف عن ممارسات التهجير القسري خارج القطاع وتصفية القضية الفلسطينية وانتهاك حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

الدور المصري

من جانبه، ثمن فولكر، الدور المحوري الذي تقوم به مصر لحلحلة الأزمة في قطاع غزة والتعامل مع تداعياتها الإنسانية المتفاقمة، معربا عن تقديره للمساعدة التي قدمتها مصر لإجلاء موظفي المفوضية السامية لحقوق الإنسان من غزة.

ولفت إلى أهمية مواصلة حشد الجهود الدولية لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة ووضع نهاية لهذه المأساة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع، معربا عن تطلعه لمواصلة التنسيق الوثيق مع مصر في إطار التحركات الرامية لحل تلك الأزمة.

ربما يعجبك أيضا