عاجل| الأحد.. استئناف محادثات «هدنة غزة» في القاهرة

وقف محتمل لإطلاق النار في غزة بحلول شهر رمضان

أمير خالد
غزة

كشف مصدر رفيع المستوى، لقناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت 2 مارس 2024، عن أن مباحثات التوصل إلى الهدنة بقطاع غزة تستأنف غدًا في القاهرة بمشاركة كافة الأطراف.

وتخوض إسرائيل وحماس مفاوضات من خلال وسطاء بشأن وقف محتمل لإطلاق النار في غزة بحلول شهر رمضان والذي يبدأ في 11 مارس الجاري.

انسحاب إسرائيل

في نفس السياق، قالت مصادر أمنية مصرية، لوكالة رويترز، إن الأطراف اتفقت على مدة الهدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن، موضحة أن أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه.

وقال مصدر رفيع المستوى، في تصريحات لقناة سكاي نيوز عربية، إن هناك تقدمًا ملحوظاً في مفاوضات الهدنة و”نسعى للوصول لاتفاق عادل”، مشدداً على أن الجهود المصرية لا تزال حثيثة للوصول إلى اتفاق للهدنة في غزة قبل شهر رمضان.

وكشف مسؤولون أمريكيون، أن المفاوضات يبدو أنها لا تزال تسير على الطريق الصحيح، حتى بعد سقوط أكثر من 100 فلسطيني، الخميس، أثناء محاولتهم الوصول إلى الغذاء في مدينة غزة، بحسب شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية.

مجزرة دوار النابلسي

استشهد نحو 112 فلسطينيًّا فيما أصيب حوالي 760 آخرين برصاص القوات الإسرائيلية، أول من أمس الخميس، أثناء انتظارهم تسلم مساعدات غذائية شمالي غزة، فيما عرف إعلاميًّا بعدة أسماء ومنها “مجزرة دوار النابلسي” أو “مجرزة الطحين”.

وقال المسؤولون إنه لا توجد مؤشرات على أن المفاوضات قد خرجت عن مسارها بشكل كبير، لكن الكثير يتوقف على رد فعل حماس المتوقع على ما تمت مناقشته في باريس والدوحة خلال الأسبوع الماضي.

ربما يعجبك أيضا