عاجل| صحيفة إسرائيلية: خطط الحكومة لاجتياح رفح هدفها الضغط على حماس

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن خطط الحكومة لشن هجوم على رفح تهدف للضغط على حماس في ملف مفاوضات تبادل الأسرى والعودة إلى المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق.

والأربعاء قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الإسرائيلية  إن الجيش يستعد لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ومهاجمة معاقل حركة حماس في المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة رغم التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية.

 اجتياح رفح

ذكر متحدث باسم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل “ستمضي قدما” في عملية برية لكنه لم يحدد جدولا زمنيا.

وأشار المسؤول بوزارة الدفاع إلى أن الوزارة اشترت 40 ألف خيمة، تسع الواحدة منها ما بين 10 أشخاص و12 شخصا، للفلسطينيين الذين سيتم نقلهم من رفح.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي صفوفا من الخيام البيضاء مربعة الشكل في خان يونس التي تبعد عن رفح نحو خمسة كيلو مترات.

الضغط على حماس

تقول يديعوت إنه على المستوى السياسي تروج الحكومة للعملية في رفح كجزء من الضغط على حماس للعودة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يجتمع مجلس الوزراء السياسي الأمني ​​اليوم الخميس لمناقشة، من بين أمور أخرى، عملية رفح حيث سيتم إطلاع المشاركين على خطط الجيش.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة لن تكون مطالبة بالموافقة على القرارات، لأنها صادقت بالفعل على مراحل عملية الجيش الإسرائيلي وفوضت مجلس إدارة الحرب باتخاذ قرار بشأن توقيت المراحل، بما في ذلك العملية في رفح. وحتى هذه اللحظة لم يعط «الضوء الأخضر» للجيش للبدء بإجلاء السكان تمهيداً للعملية.

وأشارت إلى أن التقدير في إسرائيل هو أن التحرك في رفح سيزيد الضغط على حماس ويعزز فرص التوصل إلى اتفاق.

ويلوذ برفح المتاخمة للحدود المصرية أكثر من مليون فلسطيني نزحوا بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ نصف عام عبر بقية قطاع غزة، ويقولون إن احتمال النزوح مرة أخرى يثير رعبهم.

ربما يعجبك أيضا