عاجل| ⁧إيران⁩: سنوافق على أي اتفاق تهدئة تقبله حماس

شيرين صبحي
علم إيران

قالت البعثة الإيرانية الرسمية في الأمم المتحدة، اليوم السبت 10 أغسطس 2024، إن إيران ستوافق على أي إتفاق تهدئة ووقف للحرب في قطاع غزة، تقبل به حركة المقاومة الفلسطينية حماس.

يأتي ذلك عقب دعوة كل من قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، في وقت متأخر من الخميس الماضي، كلًا من حماس وإسرائيل إلى عدم إضاعة مزيد من الوقت، وتنفيذ الاتفاق المطروح حالياً لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.

وقال بيان مشترك صادر عن قادة الدول الثلاث، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه “حان الوقت، وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للرهائن وعائلاتهم. حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين”.

وأضاف البيان: “لقد سعى ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق إطاري، وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ”.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 ، والتي دعمها قرار مجلس الأمن رقم 2735.

وشدد البيان المشترك على أنه “ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك أعذار من قبل أي طرف لمزيد من التأجيل، فقد حان الوقت للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق”.

ربما يعجبك أيضا