عاهل الأردن: حرب إسرائيل الوحشية خلقت جيلًا كاملًا من الأيتام بغزة

العاهل الأردني: حرب إسرائيل تخلق جيلا من الأيتام في غزة

عبدالمقصود علي
العاهل الأردني

ندد العاهل الأردني الملك عبد الله اليوم الاثنين 8 يناير 2024 بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هذه الحرب “الوحشية” على الفلسطينيين خلقت “جيلا كاملا من الأيتام”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الملك عبدالله كلمة خلال زيارته إلى صرح “كيغالي” التذكاري للإبادة الجماعية في العاصمة الرواندية.

تعلم الدروس

أكد الملك الأردني أهمية تعلم الدروس من تجربة رواندا في محاربة الخطاب اللاإنساني الذي يغذي الصراعات.

وقال “علينا التمسك بإنسانيتنا حتى نتجنب الوقوع في الهاوية.. بإمكان قصتكم أن تكون نبراسا يلهمنا جميعا؛ كيف تعامل شعبكم مع هذه الجريمة الكبرى، وعمل معا نحو المصالحة وشفاء الجراح القديمة، لمنع تكرار الإبادة الجماعية.

وأضاف “كم مرة قلنا إننا لن نسمح لمثل هذه الجرائم أن تتكرر، لنجد أنفسنا بمواجهة صراع آخر تتجذر فيه الكراهية واللاإنسانية تجاه الآخر؟”.

قطاع غزة

تابع “أصبح نحو 30 ألفا في قطاع غزة في عداد الشهداء والمفقودين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، والغالبية العظمى منهم، أي حوالي 70%، من النساء والأطفال”.

وأشار الملك الأردني “لقد تجاوز عدد الضحايا الأطفال في غزة عدد الضحايا من الأطفال في كل الصراعات والحروب التي شهدها العالم خلال العام الماضي مجتمعة. وفقد العديد من الأطفال الناجين أحد والديهم أو كلاهما. أمامنا جيل كامل من الأيتام”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة أسفرت حتى الاثنين عن استشهاد 23084 فلسطينيا وإصابة 58926 معظمهم من النساء والأطفال، إضافة إلى كارثة إنسانية وبيئية، بحسب منظمات أممية وفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا