ملك الأردن عن تشكيل «الناتو العربي»: لا نبحث الموضوع حاليًّا

سهام عيد

شدد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد 24 يوليو 2022، على أن موضوع “الناتو العربي” لا يجري بحثه في الوقت الراهن رغم الحاجة إلى منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي، تتطلب تشاورًا وتنسيقًا وعملًا طويلًا مع الدول العربية.

وقال العاهل الأردني، في حوار مع صحيفة الرأي الأردنية، إن هذا الطرح جزء أساسي من المبادئ التي تأسست عليها جامعة الدول العربية، ومع ذلك فإن موضوع الحلف لا يجري بحثه حاليًّا.

وأضاف: “لو نظرنا اليوم إلى مصادر التهديد التي تواجهنا جميعًا، سنجدها مشتركة، وتتطلب تعاونًا عربيًّا يستجيب لها، خصوصًا مخاطر الإرهاب المتجددة، وشبكات التهريب المنظمة للمخدرات والأسلحة”.

وشدد العاهل الأردني على أن “الأردن لم يكن يومًا، ولن يكون أبدًا، إلا مع حلف أمته العربية ومصالحها وقضاياها، وتاريخيًّا الأردن كان في صدارة المشاركين في مواجهة تهديدات إرهابية وأمنية استهدفت دولًا عربية وشعوبها”.

أوضح العاهل الأردني، ردًّا على سؤال حول ربط التحالف العسكري العربي لمقاومة نفوذ إيران في المنطقة، أن “المنطقة ليست بحاجة إلى مزيد من الأزمات والصراعات، بل إلى التعاون والتنسيق. ودومًا الأردن ينادي بمد جسور التعاون بدلًا من بناء الأسوار والحواجز، وهو معني بأمن المنطقة، فأمن الأشقاء العرب هو جزء من أمننا”.

وقال الملك عبدالله الثاني: “نحن اليوم نواجه هجمات على حدودنا بصورة منتظمة من ميليشيات لها علاقة بإيران، لذا نأمل أن نرى تغيرًا في سلوك إيران، ولا بد أن يتحقق ذلك على أرض الواقع، لأن في ذلك مصلحة للجميع في المنطقة، بما في ذلك إيران والشعب الإيراني”.

ربما يعجبك أيضا