عبر مزيد من الضغط.. واشنطن تدفع طهران للاستجابة إلى مطالبها

يوسف بنده
هل تستعد طهران لاتفاق مؤقت مع واشنطن

تبدي طهران استجابتها للمطالب الأمريكية تحت وطأة العقوبات، تمهيدًا للعودة إلى طاولة مفاوضات العودة للاتفاق النووي.


أحبطت إيران قرار إدانتها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، بشأن برنامجها النووي، باستقبالها مدير الوكالة رفائيل جروسي.

وقد يجري فتح الباب لجولة أخرى من الدبلوماسية النووية بعد شهور من المحادثات المتوقفة بشأن الاتفاق النووي، ولكن ما زالت واشنطن تنتظر استجابة طهران إلى كل المطالب الستة قبل العودة إلى طاولة المفاوضات.

18es

محادثة بين بايدن وسلطان عمان

أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن اتصالًا هاتفيًّا مع سلطان عمان، هيثم بن طارق، الثلاثاء 7 مارس، وحسب بيان البيت الأبيض، فقد وجه بايدن الشكر لبن طارق على دور سلطة عُمان التاريخي في تأمين الإفراج عن المواطنين الأمريكيين الذين كانوا محتجزين في إيران. ويأتي هذا الاتصال وسط تقارير تفيد وضع واشنطن 6 بنود.

ومن هذه البنود، مسألة الإفراج عن السجناء الأمريكيين، ويجب على طهران تنفيذها قبل العودة لاستئناف محادثات الاتفاق النووي، خاصة أن طهران تعاني أزمات اقتصادية حادة من جراء تشديد العقوبات الأمريكية على نوافذ إيران لتخطي العقوبات الغربية، ما أدى إلى عجز طهران عن توفير احتياجاتها من النقد الأجنبي.

نمازي باقري

وكانت طهران قد أفرجت عن باقر نمازي، المواطن الأمريكي من أصل إيراني، في أكتوبر 2022، بعد وساطة من سلطنة عمان، وأفرجت طهران عن نجله سيامك وسمحت له بالبقاء خارج السجنن ولكن حتى الآن لم يغادر إيران وينتظر جهود واشنطن لإتمام ذلك.

Screenshot 2022 11 27 132005

عقوبات جديدة

رغم مؤشرات استجابة طهران للمطالب الأمريكية، ولكن تستمر واشنطن في تشديد الخناق على إيران بما يدفعها لاستكمال المطالب الستة، فقد أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء 8 مارس 2023، فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان والفساد.

وشملت العقوبات مسؤولين كبيرين بالسجون الإيرانية، ارتكبا انتهاكات حقوقية بحق نساء وفتيات، أحدهما مسؤول بالجيش والآخر بالحرس الثوري، إضافة إلى 3 شركات. وقد أكدت تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، رفائيل جروسي نيد برايس، 7 مارس، هذه السياسة.

ورحب رفائيل جروسي، بجهود المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في حل المسائل المعلقة مع إيران، مشددًا على أن العودة إلى الاتفاق النووي ليست على جدول أعمال الإدارة الأمريكية، وذلك بعدما أكد جروسي في بيان أن إيران التزمت باتخاذ خطوات مهمة، وأبدت استعدادها لتقديم تعاون طال انتظاره مع الوكالة الدولية.

eu parlament 191 v original

موقف غربي موحد

يبدو أنه يوجد موقف غربي موحد تجاه إيران، فقد أعلن الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد ما زال ملتزمًا بالاتفاق النووي مع إيران، فحسب تقرير شبكة العربية، قال مندوب الاتحاد أمام مجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، 7 مارس، إن عدم توقيع طهران على الاتفاق في أغسطس الماضي جعل العودة إليه الآن أصعب بكثير.

وأصدرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بيانًا ثلاثيًّا أكدت فيه ضرورة محاسبة إيران على التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأوضح البيان، الأربعاء 8 مارس، أن الدول الثلاث تتوقع تنفيذ طهران الكامل والفوري للإجراءات المتفق عليها، نظرًا إلى جدية التصعيد الشديد والمستمر في البرنامج النووي.

 

1404718

تقرير الاستخبارات الأمريكية

كشف تقرير الاستخبارات الأمريكية لتقييم التهديدات لعام 2023، أن إيران ستواصل تهديد مصالح الولايات المتحدة، حسب ما نشرت إدارة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، 6 مارس، التقييم السنوي للمخاطر، الذي أكد أن طهران «ستتابع تهديد الأمريكيين بمن فيهم الموجودون في الشرق الأوسط».

وأشار إلى أن إيران «ستكون المصدر للاضطرابات من خلال الميليشيات التابعة لها». وأورد التقرير أن «إيران تواصل زيادة حجم ومستوى تخصيب مخزونها من اليورانيوم، بما يتجاوز الاتفاق النووي»، وأنها «لا تنفذ أنشطة لإنتاج سلاح نووي، ولكنها تقترب من إنتاج المواد الانشطارية اللازمة».

ويبدو أن واشنطن منذ تورط إيران في حرب أوكرانيا، لا تريد العودة إلى الاتفاق النووي دون معالجة الكثير من الملفات مع طهران. ولذلك حذر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، من العلاقات العسكرية المتنامية بين إيران وروسيا.

ربما يعجبك أيضا