استفزاز أمريكي وتوعد صيني.. ماذا يحدث في مضيق تايوان؟

رنا أسامة

أعلنت البحرية الأمريكية عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان في أول خطوة من نوعها منذ أن أجرت الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة بمحيط الجزيرة.


قالت بكين إنها مستعدة لدحر أي استفزاز، وذلك ردًا على إبحار سفينتين حربيتين تابعتين للبحرية الأمريكية عبر المياه الدولية في مضيق تايوان.

ويأتي ذلك استمرارًا للتصعيد الصيني الأمريكي حول تايوان، بعد أسابيع فقط من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، لتايوان، كأرفع مسؤول أمريكي منتخب يزور الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي منذ أكثر من ربع قرن.

عبور أمريكي

أعلنت البحرية الأمريكية، في بيان أوردته وكالة رويترز، عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان، اليوم الأحد 28 أغسطس 2022، في أول خطوة من نوعها منذ إجراء الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة في محيط الجزيرة، ردًا على زيارة بيلوسي.

وقالت إن السفينتين “يو إس إس أنتيتام” و”يو إس إس تشانسيلورسفيل”، من طراز تيكونديروجا وتحملان صواريخ موجهة، نفذتا عملية عبور في مضيق تايوان، عادة ما تستغرق من 8 إلى 12 ساعة، قبل أن تكتمل ويبدأ الجيش الصيني في مراقبتها عن كثب.

إبحار روتيني

في السنوات الأخيرة، اعتادت سفن حربية أمريكية، وأخرى قادمة من دول حليفة مثل بريطانيا وكندا، الإبحار بصفة روتينية عبر مضيق تايوان. وأثارت زيارة بيلوسي، في 3 أغسطس 2022، غضب الصين التي عدتها محاولة أمريكية للتدخل في شؤونها الداخلية. وأطلقت بكين بعد ذلك مناورات عسكرية، لا تزال مستمرة، بالقرب من الجزيرة.

وحسب بيان البحرية الأمريكية، سلكت السفينتان ممرًا في مضيق تايوان يتجاوز المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية. وشدد البيان على أن العملية تظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة الهندوباسيفيك هادئة ومفتوحة، مضيفًا أن للجيش الأمريكي الحق في ممارسة نشاطه حيثما يسمح القانون الدولي بذلك.

مراقبة تايوانية وتوعد صيني

بدورها، قالت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني، في بيان مقتضب، اليوم الأحد، إن القوات الصينية تراقب سفينتي البحرية الأمريكية اللتين تبحران عبر مضيق تايوان، وتوجه لهما تحذيرات. وأضافت في بيان أوردته رويترز، أن القوات الصينية في حالة تأهب قصوى، ومستعدة لإحباط أي استفزاز بأي وقت، وفق رويترز.

علما أمريكا وتايوان

وأفادت وزارة الدفاع التايوانية بأن السفينتين الأمريكيتين كانتا تبحران باتجاه الجنوب، موضحة أن قواتها كانت تراقب الوضع الذي قالت إنه يسير المعتاد، حسب ما ذكرته شبكة بي بي سي البريطانية.

وأشارت إلى أنها رصدت 23 طائرة صينية و8 سفن صينية تنفذ أنشطة حول تايوان، اليوم الأحد، في وقت تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية قرب الجزيرة، مضيفة أن الأنشطة تضمنت اختراق 7 طائرات صينية للخط الأوسط الفاصل بمضيق تايوان، الذي يعد بمثابة حدود غير رسمية بين الجانبين.

حبل مشدود

تنظر الصين إلى تايوان باعتبارها جزءًا لا يتجزء من أراضيها وتتوعد باستعادتها، ولو بالقوة، إذا اقتضى الأمر. ولكن تايوان تقول إن جمهورية الصين الشعبية لم تحكمها أبدًا، وإن سكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليونًا فقط هم من يمكنهم تقرير مصيرهم.

ومثلت تايوان نقطة توتر جديدة بين واشنطن وبكين في السنوات الأخيرة، في وقت تسير فيه الولايات المتحدة على حبل دبلوماسي مشدود بشأن هذه القضية. ففي حين تلتزم بسياسة “صين واحدة” ولديها علاقات رسمية مع بكين وليس تايوان، فإنها تحتفظ أيضًا بعلاقات غير رسمية واسعة مع الجزيرة، تتضمن بيع أسلحة لتايوان من أجل الدفاع عن نفسها.

ربما يعجبك أيضا