عدد المهاجرين الواصلين بحرًا لإيطاليا يتراجع بالثلث في 2017

وليد أبوالمعارف

رؤيـة

روما – أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية، اليوم الأحد، تراجع: “عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا بحراً بالثلث في 2017 بالمقارنة مع 2016 بعد أن ساعدت السلطات الليبية على إبطاء عدد الوافدين خلال النصف الثاني من العام”.

وقالت الوزارة في بيان إن “أكثر من 119 ألف شخص وصلوا إلى إيطاليا بحراً هذا العام بعد وصول رقم قياسي بلغ 181 ألفا في 2016”.

 ومنذ يوليو (تموز) تراجع عدد من وصلوا بأكثر من الثلثين بالمقارنة مع العام السابق.

وقال وزير الداخلية ماركو مينيتي في مقابلة مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” معلقاً: “استطعنا التحكم في هذا التدفق لأننا كنا أول من رأي أن التوصل لاتفاق مع ليبيا يمثل نقطة تحول”.

ووقعت إيطاليا اتفاقيةً مع الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس في فبراير (شباط) متعهدةً بتقديم مساعدات، وعتاد وتدريب مقابل أن تساعدها هذه الحكومة في التصدي لتهريب البشر.

وأقر الاتحاد الأوروبي هذه الاتفاقية.

ومنذ ذلك الوقت أجبرت جماعات مسلحة تدعمها حكومة طرابلس المهربين في مدينة صبراتة، البؤرة الرئيسية للتهريب على الساحل الغربي، على الكف عن إرسال مراكب تحمل مهاجرين.

وعززت إيطاليا أيضاً قدرة خفر السواحل في ليبيا على إعادة تلك المراكب.

ولكن جماعات حقوقية ومنظمات إنسانية تدير سفن إنقاذ في البحر المتوسط انتقدت هذه السياسة قائلةً إنها تؤدي إلى احتجاز المهاجرين في بلد يواجهون فيه معاملةً مروعة تتضمن الاغتصاب، والتعذيب، والاستعباد. 

ربما يعجبك أيضا