عدد النازحين بسبب حرب السودان يتجاوز 3 ملايين

شيرين صبحي
نازحين من السودان

أظهرت تقديرات المنظمة الدولية للهجرة أن عدد النازحين بسبب الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان تجاوز 3 ملايين.

وجاء في بيانات نشرت، في وقت متأخر أمس الثلاثاء 11 يوليو 2023، أن أكثر من 2.4 مليون نزحوا داخليًّا، في حين عبر أكثر من 730 ألفًا الحدود إلى بلدان مجاورة، منذ اندلع الصراع قبل نحو 3 أشهر، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وفرّ معظم هؤلاء إما من العاصمة الخرطوم، التي يتركز فيها الصراع على السلطة بين الطرفين منذ 15 إبريل الماضي، أو من دارفور، حيث تصاعدت أعمال عنف عرقية.

اقرأ أيضًا: قصف عشوائي يقتل 34 شخصًا بينهم أطفال في السودان

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن السودان قد يسقط في حرب أهلية، مع فشل جهود الوساطة الإقليمية والدولية.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص، فولكر بيرتس، متحدثًا في بلجيكا: “هذه الحرب لن تنتهي قريبًا”، مضيفًا أن اتفاقيات وقف إطلاق النار العديدة تعرضت للانتهاك، و”استخدمتها الأطراف بنحو أساسي لإعادة تموضعها”.

وقال سكان، اليوم الأربعاء، إنهم سمعوا أصوات طائرات مقاتلة وقصف مدفعي في أم درمان وبحري، اللتين تشكلان مع الخرطوم العاصمة الكبرى.

ووردت أنباء عن اندلاع قتال في الأيام الماضية بين الجيش وفصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في ولاية جنوب كردفان، وفي ولاية النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع إثيوبيا، ما أدى إلى موجات نزوح من تلك المناطق أيضًا.

ربما يعجبك أيضا