عرض مسرحية من هونج كونج في تايوان عن أحداث ميدان تيانانمين

شيرين صبحي

يعرض مسرح تايواني عملًا من هونج كونج عن أحداث ميدان تيانانمين، إحياء للذكرى 34 للحملة القمعية التي شهدتها بكين، ويدور حول تراجع الحريات في المستعمرة البريطانية السابقة، والأحداث الدموية التي وقعت عام 1989.

ويقيم مسرح شاين هاوس التايواني، بدعم من منظمة العفو الدولية، 6 عروض لمسرحية “35 مايو” في تايبيه، بدأت أمس الجمعة 2 يونيو 2023، وتختتم غدًا الأحد، وتدور أحداثها حول أبوين يحزنان على مقتل ابنهما في ميدان تيانانمين.

اقرأ أيضًا: حل حزب كبير مؤيد للديمقراطية في هونج كونج

وأدت القيود على المعارضة في هونج كونج إلى القضاء على ما كان ذات يوم أكبر الوقفات الاحتجاجية، في ذكرى قمع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في ميدان تيانانمين، لكن تنظم فعاليات في مدن أخرى مثل لندن ونيويورك وبرلين وتايبيه.

وقال مدير المسرح، تشونج بو يوان،  لوكالة أنباء رويترز: “لا يتعلق الأمر بالحديث عن 4 يونيو عام 1989 فحسب، بل يتحدث عن جميع أنواع المواقف الاستبدادية”.

وكانت آخر مرة عُرضت فيها المسرحية في هونج كونج في عام 2020، قبل سن قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المدينة في وقت لاحق من ذلك العام. وعُرضت المسرحية عبر الإنترنت بسبب قيود كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: قيود صارمة على أول احتجاج مصرح به في هونج كونج منذ سنوات

ولم تُحظر المسرحية رسميًّا في هونج كونج، لكن كثيرين يعتقدون أن السلطات في مدينة بات فيها الحديث عن أحداث تيانانمين من المحرمات ستتحرك لمنعها.

وتدور أحداث مسرحية “35 مايو” للكاتبة كانديس تشونج حول زوج وزوجة يتعاملان مع فقد ابنهما، الذي لقي مقتله عندما فتحت القوات النار على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية، في ميدان تانانمين قبل 34 عامًا.

ربما يعجبك أيضا