عسكري سوداني: روسيا طلبت إقامة محطة للوقود بالبحر الأحمر

عسكري سوداني: البرهان سيوقع على اتفاقيات مع روسيا قريبا

أسماء حمدي
رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان

قال قائد عسكري سوداني، اليوم السبت 25 مايو 2024، إن روسيا طلبت إقامة محطة للوقود في البحر الأحمر مقابل توفير أسلحة وذخيرة، مشيرة إلى اتفاقات بهذا الصدد سيتم توقيعها قريبًا.

وأشار القائد السوداني إلى أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، سيوقع على اتفاقيات مع روسيا قريبا، لافتا إلى أن البرهان سيلغي الوثيقة الدستورية ويعلن أخرى جديدة.

فك تجميد وثيقة الدستورية

كان البرهان أصدر في أكتوبر 2021، قرارا بفك تجميد عدد من المواد في الوثيقة الدستورية، وشمل القرار المواد (11) البندين (1) و (2) و(12) و(15) و(16) بجميع بنودها عدا عبارة (الحرية والتغيير) في كل البنود.

شدد المسؤول السوداني على حفظ الاستحقاقات والالتزامات الناشئة بموجب اتفاقية جوبا لسلام السودان 3 أكتوبر 2020م على أن يسري القرار اعتبارا من تاريخ التوقيع عليه، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وكان البرهان أعلن تعليق العمل بمواد الوثيقة التي وقعت إثر اتفاق على تقاسم السلطة بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة المدنية في أغسطس 2019، ضمن حزمة قرارات اتخذها في 25 أكتوبر 2020، شملت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء.

يأتي قرار البرهان في الوقت الذي أكملت فيه الحرب بالسودان عامها الأول مخلفة آلاف القتلى ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا