عشرات الآلاف من الأرمن يسارعون بالفرار من ناجورنو كاراباخ

أسماء حمدي
عشرات الآلاف من الأرمن يفرون من ناجورنو كاراباخ

فر عشرات الآلاف من الأرمن، من إقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالي إلى أرمينيا بعد عملية عسكرية خاطفة نفذتها أذربيجان وأعادت رسم معالم المنطقة.

وحسب وكالة أنباء رويترز، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، عبر حتى الآن، أكثر من 47 ألفًا من أصل 120 ألف أرمني في الإقليم، المعترف به دوليًّا كجزء من أذربيجان، الحدود إلى أرمينيا.

انتصار أذربيجان

أدى الانتصار العسكري الذي حققته أذربيجان قبل أسبوع بخصوص الإقليم، الذي كان في السابق خارج سيطرة باكو، إلى واحدة من أكبر انتقالات الناس في جنوب القوقاز منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

واكتظ الطريق الجبلي الحاد المتعرج من ناجورنو قرة باغ باتجاه أرمينيا بالناس. وينام الكثيرون في السيارات أو يبحثون عن الحطب للتدفئة على جانب الطريق.

معاناة

قالت فيرا بيتروسيان وهي معلمة متقاعدة تبلغ من العمر 70 عاما لرويترز، أمس الثلاثاء: “تركت كل شيء ورائي، لا أعرف ما الذي ينتظرني، ليس لدي أي شيء، لا أريد أي شيء”.

وأضافت: “لا أريد أن يرى أحد ما رأيته”، وهي تفكر في عمليات إطلاق النار والجوع والاضطراب والمعاناة التي شهدتها قبل هروبها إلى أرمينيا، وتقيم الآن في فندق على الجانب الأرمني من الحدود مع أذربيجان أصبح منزلها في الوقت الراهن.

اقرأ أيضًا| أرمينيا: مستعدون لقبول جميع الأرمن من كاراباخ

اقرأ أيضًا| قوات حفظ السلام الروسية تعتزم مرافقة الأسر المشردة بكاراباخ لأرمينيا

ربما يعجبك أيضا