عشرات الدول تتعهد بمحاربة استخدام الغذاء سلاحًا في الحرب

أسماء حمدي
بلينكن

أفاد مسؤولون أمريكيون كبار بأن أكثر من 75 دولة ستلتزم بدعم بيان صاغته الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، لإنهاء استخدام الغذاء وتجويع المدنيين كسلاح في الحرب.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، سيصدر وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، البيان، في وقت لاحق اليوم الخميس 3 أغسطس 2023، عندما يرأس اجتماعًا لمجلس الأمن الدولي، بخصوص المجاعة والأمن الغذائي من جراء الصراع.

انعدام الأمن الغذائي

قال مسؤول أمريكي كبير إنه من المتوقع توقيع مزيد من الدول على البيان. وقال مسؤول ثان، إن بلينكن سيعلن تخصيص تمويل أمريكي جديد بنحو 362 مليون دولار، من أجل معالجة دوافع انعدام الأمن الغذائي، وتعزيز الصمود في نحو 12 دولة إفريقية ودولة هايتي.

وفي حين تتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما روسيا باستخدام الغذاء كسلاح في الحرب، عن طريق زيادة وطأة أزمة الغذاء العالمية، بعد اندلاع الحرب الرزسية الأوكرانية في فبراير 2022، فإن مسودة البيان لم تذكر أي دولة بالاسم.

اتفاق تصدير الحبوب

انسحبت روسيا، الشهر الماضي، من اتفاق سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، على مدار العام الماضي، وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في إبرام الاتفاق، للمساهمة في تخفيف وطأة أزمة غذاء عالمية تبعت الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوكرانيا وروسيا تتصدران قائمة أكبر مصدري الحبوب في العالم. وبدأت روسيا، بعد انسحابها من الاتفاق، استهداف الموانئ الأوكرانية والبنية التحتية للحبوب بالبحر الأسود ونهر الدانوب، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب في أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا