عضو بالفيدرالي: من المرجح خفض أسعار الفائدة في ديسمبر

أحمد السيد
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

قال نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، إن “من التنبؤات المعقولة” أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة مرة واحدة هذا العام، على أن يتم ذلك في ديسمبر.

وأضاف كاشكاري، عضو مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي، في مقابلة على شبكة سي بي إس: “نحن بحاجة إلى رؤية المزيد من الأدلة لإقناعنا بأن التضخم في طريقه للعودة إلى هدف الـ2%”.

معدلات الفائدة الرئيسية الأمريكية

وكان الفيدرالي الأمريكي قد قرر الأسبوع الماضي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية كما هي دون تغيير ضمن نطاق 5.25 – 5.50%، وهو النطاق الذي استقرت عليه منذ يوليو الماضي، وذلك لمواصلة الضغط على الاقتصاد من أجل خفض التضخم، وفق رويترز، اليوم الاثنين 17 يونيو 2024.

كما نشر البنك توقعاته والتي أظهرت أن متوسط التوقعات من جميع مسؤولي الفيدرالي الـ 19 كان لخفض سعر الفائدة مرة واحدة هذا العام.

وقال كاشكاري في المقابلة التلفزيونية يوم الأحد 16 يونيو 2024: “نحن في وضع جيد للغاية الآن لنأخذ وقتنا، ونحصل على المزيد من بيانات التضخم، ونحصل على المزيد من البيانات حول الاقتصاد وسوق العمل، قبل أن نضطر إلى اتخاذ أي قرارات”. وأضاف: “نحن في وضع قوي، ولكن إذا قلنا فقط إنه سيكون هناك خفض واحد، وهو ما أشارت إليه التوقعات الأخيرة، فمن المحتمل أن يكون ذلك في نهاية العام”.

ولم يحدد كاشكاري، الذي كان أكثر تحفظًا بشأن إمكانية تخفيف السياسة النقدية، مقارنة بالعديد من زملائه، عدد مرات خفض أسعار الفائدة التي يتوقعها شخصيًا.

وقال إنه فوجئ بالأداء الجيد لسوق العمل الأمريكية حتى مع قيام الفيدرالي برفع تكاليف الاقتراض بشكل كبير في عامي 2022 و 2023، لكنه يتوقع المزيد من التباطؤ في المستقبل.

 

ربما يعجبك أيضا