عضو سابق بمجلس الحرب: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة

آيزنكوت: نتنياهو مُكبل بمصالح شخصية ويعجز عن قبول صفقة غزة

أسماء حمدي
آيزنكوت

قال عضو مجلس الحرب السابق عضو الكنيست الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، اليوم الخميس 4 يوليو 2024، إن الصفقة مع حركة حماس باتت أقرب من أي وقت مضى، لكنه توقع أن يعرقلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأضاف آيزنكوت، أنه لا يعتقد أن نتنياهو سيقبل بالصفقة، لأنه مكبل بمصالح شخصية وسياسية، مشيرًا إلى أن نتنياهو يعلم أن قبوله الصفقة سيؤدي لتفكيك حكومته، وأنه أمام معضلة يختار فيها الصفقة أو بقاءه السياسي.

ثمن باهظ

أردف آيزنكوت: “هذه الحكومة غير قادرة على الانتصار، وكان يجب الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب قبل 5 أشهر”، معتبرًا أن ثمن الصفقة باهظ، مضيفًا: “إسرائيل يمكنها وقف الحرب لـ4 شهور أو لأي فترة تتطلبها الصفقة”.

وحول ما يتعلق بالجبهة اللبنانية، قال آيزنكوت إن الحرب مع لبنان سيكون ثمنها باهظا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، وفقًا لوسائل إعلام عبرية.

وكان مصدر في مكتب نتنياهو قد قال في وقت سابق، إن الأخير سيعقد، مساء الخميس، اجتماعًا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة حماس، بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

رد حماس

في وقت سابق، ذكر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في بيان، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقًا على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في بيان أصدره مكتب نتنياهو نيابة عن الموساد: “الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن”، لافتا إلى أن إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء.

وقال مصدر مسؤول في حماس، في بيان أمس الأربعاء، إن الحركة تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة، مضيفا: “تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”.

ربما يعجبك أيضا