عقار أوزمبك.. هل هو الحل السحري لإنقاص الوزن؟

علي محمد
عقار أوزمبك.. هل هو الحل السحري لإنقاص الوزن؟

السمنة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم، وتؤثر في أكثر من 1.9 مليار بالغ، ومعها تزيد مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

ومع ظهور العديد من الأدوية والعلاجات، التي تساعد على إنقاص الوزن، ومن بينها عقار أوزمبك، الذي يعد أحد أكثر الأدوية فاعلية في تقليل الوزن، رغم تطويره في الأصل واستخدامه بنحو أساسي لعلاج مرض السكري من النوع 2.

فاعلية عقار أوزمبك

أظهرت الدراسات أن عقار أوزمبك فعّال للغاية في تقليل الوزن، ففي دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعًا، فقد من تناولوا عقار أوزمبك 10.2% من أوزانهم، في حين فقد من تناولوا الدواء الوهمي 2.4% فقط من أوزانهم، وفق ما أورده موقع قناة سكاي نيوز، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023.

اقرأ أيضًا| تونس تسجل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إن دواء أوزمبك، يثبط الشهية وقد يساعد المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة على فقدان 15% من وزن الجسم، في حين أشارت الشركة المصنعة نوفو نورديسك، إلى أن إطلاق الدواء في المملكة المتحدة كان محدودًا بسبب ارتفاع الطلب العالمي.

آثار جانبية لدواء أوزمبك

رغم اعتماد عقار أوزمبك من الأدوية الفعالة في تخفيف الوزن، لكن يجب استخدامه بحذر تحت إشراف طبي، نظرًا لإمكانية حدوث بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان، والقيء، وتقلصات المعدة، والإسهال، والعطش، والشعور بالتعب.

وجرى تطوير عقار أوزمبك في الأصل لعلاج مرض السكري من النوع 2، لكن جرى اعتماده لاحقًا لإدارة الوزن لدى البالغين المصابين بالسمنة، ويُستخدم “كعامل مساعد” إلى جانب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة.

ربما يعجبك أيضا