عقوبات جديدة.. أوروبا تبحث عن مكاسب مع إيران

أوروبا تخشى غيابها عن مكاسب الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران

يوسف بنده
الأوروبيون يوجهون صفعة لأمريكا بعد رفض رفع العقوبات عن إيران

تبحث أوروبا عن تنازل كبير من جانب إيران، لذلك تمارس الضغط بورقة العقوبات وبالتهديد باستصدار قرار ضدها في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية


تشير عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة ضد طهران إلى غضب دول في تلك المنظمة من السياسة الإيرانية المضرة بالمصالح الأوروبية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، الجمعة 31 مايو 2024، عقوبات جديدة على عدة مؤسسات وأفراد في إيران، فيما يتعلق ببرنامج طهران للطائرات المُسيّرة.

أعداد صواريخ ومسيرات روسيا على أوكرانيا

ضد الحرس الثوري

حسب تقرير وكالة “رويترز” اليوم السبت 1 يونيو 2024، فقد دانت إيران فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على مسؤولين رفيعي المستوى وعلى الحرس الثوري على خلفية تزويد روسيا وحلفاء طهران في الشرق الأوسط بطائرات من دون طيار.

واستهدفت العقوبات الأوروبية، الجمعة، وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري إسماعيل قاآني ومسؤولين آخرين.

كذلك، طالت العقوبات مركز قيادة تابعاً للقوات المسلّحة ورئيس شركة طيران حكومية وشركة “كاوان الکترونیك بهراد”.

ما هي أهم المسيرات الإيرانية؟

الحرب في أوكرانيا

تتهم كييف وحلفاؤها الغربيين إيران بتزويد روسيا بمسيرات لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، ونفت طهران أن تكون زوّدت موسكو بمسيّرات لاستخدامها في الحرب التي بدأت مطلع العام 2022.

وحسب تقرير صحيفة آرمان ملي الإيرانية، اليوم السبت، فإن الترويكا الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) تسعى للضغط على طهران بورقة التهديد بحظر الحرس الثوري بهدف إبعاد الدعم العسكري القادم من إيران إلى روسيا.

برجام

المحادثات النووية مع إيران

مكاسب مع إيران

حسب تقرير الصحيفة الإيرانية، فإن أوروبا تبحث عن تنازل كبير من جانب إيران، لذلك تمارس الضغط بورقة العقوبات وبالتهديد باستصدار قرار ضد إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويضيف التقرير، أن القوى الأوروبية تسعى للاستفادة من الاتفاق النووي المقرر بين واشنطن وطهران مستقبلاً، خاصة أن تلك القوى تبدو قد تم تنحيتها عن المحادثات التي تجري بين الطرف الأمريكي والإيراني بوساطة عربية وخليجية.

ربما يعجبك أيضا