عقوبات وإجراءات صارمة.. هل تستطيع مجموعة الـ7 محاصرة بوتين؟

عمر رأفت
قادة مجموعة السبع يتعهدون بتقييد أي صادرات إلى روسيا .. فهل ستنجح محاولاتهم لتضييق الخناق على بوتين؟

جددت المسودة التأكيد على الحاجة إلى السلام في مضيق تايوان، ومطالبة الصين بالضغط على روسيا لإنهاء العدوان في أوكرانيا.


تعهد قادة مجموعة السبع، الذي سينضم إليهم نهاية هذا الأسبوع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بتقييد أي صادرات إلى روسيا.

وأبرز موقع “تي في بي” البولندي، استنادًا لرويترز، تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، التي قالت فيها إن هذه الإجراءات ستدفع الجهود العالمية لوقف المحاولات الروسية للتهرب من العقوبات، وستضيق الخناق على الرئيس الروسي.

تضييق الخناق على بوتين

قالت يلين إن الإجراءات التي سيتم اتخاذها اليوم ستضيق الخناق على قدرة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على استمرار الحرب الروسية الأوكرانية. وقال بيان صادر عن زعماء مجموعة السبع إن القيود ستغطي صادرات الآلات الصناعية والأدوات والتكنولوجيا الحربية الروسية، وستستمر الجهود للحد من الإيرادات الروسية من تجارة المعادن والماس.

اقرأ أيضًا| اليابان: مجموعة السبع ترى ضرورة تقييم أثر زيادات الفائدة

وكشفت مسودة أولية للبيان الختامي اطلعت عليها رويترز بشأن الصين، التي تعتبرها دول مجموعة السبع بشكل متزايد تهديدًا للأمن الاقتصادي، عن أن وضع بكين كثاني أكبر اقتصاد في العالم يتطلب جهودًا لتعزيز التعاون معها.

جانب من اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع 2023

جانب من اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع 2023

علاقات مستقرة وبناءة مع بكين

أشارت المسودة إلى ضرورة إقامة علاقات مستقرة وبناءة مع بكين، وقالت: “مناهج سياستنا ليست مصممة لإلحاق الضرر ببكين، ولا نسعى لإحباط التقدم الاقتصادي والتنمية في الصين”، ومع ذلك حثت على اتخاذ تدابير لمكافحة الممارسات الخبيثة في نقل التكنولوجيا والكشف عن البيانات.

وجددت المسودة التأكيد على الحاجة إلى السلام في مضيق تايوان، ومطالبة الصين بالضغط على روسيا لإنهاء العدوان في أوكرانيا، وستستغل مجموعة السبع الاجتماع الذي يستمر 3 أيام لمناقشة الاستراتيجيات بشأن الصراع في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا| مجموعة السبع تعتزم وضع برنامج لقاحات للدول النامية

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إنه اختار مدينة هيروشيما لهذا الحدث العالمي لتركيز الانتباه على الحد من التسلح، موضحًا أن تهديدات روسيا باللجوء المحتمل إلى الأسلحة النووية، بجانب البرامج النووية لكوريا الشمالية وإيران أدت إلى قلق بالغ في الآونة الأخيرة.

7fc7b73ae78c465692434043fa4a435fa110dc21 3000x2000 1

اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع في اليابان

عالم خال من الأسلحة النووية

أعربت مجموعة دول السبع في المسودة عن التزامها بمحاولة الوصول إلى عالم خال من الأسلحة النووية، من خلال نهج واقعي وعملي ومسؤول، عقب أن برزت كأغنى دول العالم بعد الحرب العالمية الثانية، وأصبحت ديمقراطيات مجموعة السبع تواجه تحديات متزايدة من قبل الصين الصاعدة وروسيا التي لا يمكن التنبؤ بها.

اقرأ أيضًا: مجموعة السبع تحذر من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتز، في تصريحات صحفية، إن الهدف هو تقديم توضيح من أجل جعل التحايل على العقوبات من روسيا أكثر صعوبة. وأضاف بيان منفصل للاتحاد الأوروبي أنه طلب من دول آسيا الوسطى الحذر من التحايل ضد العقوبات.

اجتماعات مجموعة الدول السبع

اجتماعات مجموعة الدول السبع 2023 في اليابان

أوكرانيا تحث حلفائها على عزل روسيا

لم يتضح على الفور إلى أي مدى ستؤثر جهود العقوبات الجديدة على روسيا، التي تضررت مواردها المالية بالفعل بسبب تحركات لخفض الإيرادات من احتياطياتها الهائلة من الطاقة.

وحثت أوكرانيا حلفاءها الغربيين على المضي قدمًا في عزل روسيا، على سبيل المثال من خلال تضييق الثغرات في القطاع المالي. وقال السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا الذي يعمل حاليًّا في مركز أبحاث اتلانتك، جون هيربست، إنه يمكن تشديد العقوبات على القطاع المصرفي الروسي.

وأضافت الإدارة الأمريكية عشرات الكيانات إلى القائمة السوداء التجارية، ونشرت بريطانيا خططًا لحظر واردات الماس والنحاس والألمنيوم والنيكل الروسي، رغم أن البيانات تظهر أن واردات المملكة المتحدة من روسيا من هذه السلع كانت صغيرة.

ربما يعجبك أيضا