علاقات روسيا وكوريا الشمالية تثير قلق واشنطن وسول

عبدالمقصود علي
الكرملين: بوتين يخطط لزيارة كوريا الشمالية

حذر مسؤولان من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، من أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحتملة لكوريا الشمالية قد توطد العلاقات العسكرية بين البلدين في انتهاك لقرارات مجلس الأمن.

وذكرت وزارة الخارجية في سول أن كيم هونج كيون نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي قال في اتصال هاتفي طارئ مع كيرت كامبل نائب وزير الخارجية الأمريكي إن زيارة بوتين يجب ألا تؤدي لمزيد من التعاون العسكري بين بيونج يانج وموسكو في انتهاك لقرارات مجلس الأمن.

علاقات روسيا وكوريا الشمالية

بحسب وكالة أنباء “رويترز” فقد تعهد كامبل، الذي يشارك كيم مخاوفه، بمواصلة التعاون لمعالجة زعزعة الاستقرار المحتملة في المنطقة ومواجهة التحديات الناجمة عن الزيارة.

وقالت الوزارة الكورية الجنوبية في بيان “بينما يراقب الجانبان عن كثب التطورات ذات الصلة، اتفقا على الرد بحزم من خلال التعاون الوثيق على استفزازات كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية وعلى الأفعال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة”.

وصرح مسؤول كبير في مكتب الرئاسة في سول، أول من أمس الأربعاء، بأنه من المتوقع أن يزور بوتين كوريا الشمالية “خلال الأيام المقبلة”.

وأحجم ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أمس الخميس، عن تحديد موعد أو جدول أعمال للزيارة المحتملة، لكنه قال إن حق روسيا في توطيد العلاقات مع كوريا الشمالية يجب ألا يكون موضع شك أو مصدر خوف لأحد.

ربما يعجبك أيضا