علامات الانتعاش الصناعي تظهر في آسيا بدعم من فتح الصين

أحمد السيد
قطاع الصناعة الصيني

أظهر نشاط التصنيع في آسيا علامات انتعاش، بعدما وفرت إعادة فتح الصين دفعة للاقتصاد العالمي الراكد، رغم أنها لم تكن كافية لإخراج المصدرين الرئيسيين مثل تايوان واليابان من الركود، وفق بلومبرج اليوم الأربعاء 1 مارس 2023.

تضيف الجولة الأخيرة من بيانات المصانع إلى حالة من عدم اليقين لاقتراب الاقتصاد العالمي من الانكماش، وسط التضخم المستمر وتكاليف الاقتراض المرتفعة التي تقوض الطلب الهش بالفعل.

واستمر التباين في الاتساع بمصانع المنطقة خلال فبراير، مع استمرار اقتصادات جنوب شرق آسيا المدفوعة محليًّا في توسعها وتأخر المراكز الموجهة للتصدير في شمال آسيا، حسبما أظهرت بيانات من مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية في لـ”إس آند بي جلوبال” اليوم الأربعاء.

وسجلت تايلندا أفضل قراءة لمؤشر مديري المشتريات في المنطقة عند 54.8 الشهر الماضي، وزادت من إنتاج التصنيع والإنتاج. وكذلك قفز المؤشر في فيتنام بشكل حاد إلى 51.2 من 47.4 في يناير، متجاوزًا علامة 50 التي تفصل التوسع عن الانكماش.

وسجلت الفلبين وإندونيسيا وميانمار نتائج إيجابية لمؤشر مديري المشتريات، والتي تزامنت مع تسجيل نشاط التصنيع في الصين أعلى تحسن شهري منذ أكثر من عقد.

وجاء انتعاش النشاط في الصين في فبراير مع إعادة فتح المصانع بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة. وبلغت قراءة مؤشر مديري المشتريات في البر الرئيسي 52.6 الشهر الماضي، متجاوزة متوسط ​​التقديرات عند 50.6 في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين.

وكذلك ارتفع المؤشر غير التصنيعي – الذي يقيس النشاط في قطاعي الخدمات والبناء – إلى 56.3 من 54.4، وهو أفضل من التحسن المتوقع بـ54.9.

ربما يعجبك أيضا