علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع ‭‬الحرارة بالسعودية بموسم الحج

أحمد العشري
الحجاج يتوافدون إلى عرفات

قال فريق من العلماء الأوروبيين، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إن تغير المناخ فاقم موجة حارة شهدتها السعودية، وتسببت في وفاة 1300 شخص في أثناء أداء فريضة الحج.

وبلغت درجات الحرارة من 16 لـ18 يونيو الجاري 47 درجة مئوية وفي بعض الأحيان تجاوزت 51.8 درجة مئوية في الحرم المكي.

درجة الحرارة في السعودية

أفاد تحليل لمنصة “كليماميتر” للطقس بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري كليماميتر تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة، واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الصناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

ورغم تسجيل درجات حرارة مرتفعة، منذ فترة طويلة في المملكة، قال العلماء إن التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيرا لشدة موجة الحر هذا الشهر وإن تغير المناخ جعلها أكثر حدة.

تفاصيل تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة

وجد التقييم أيضا أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري مايو ويوليو، لكن يونيو الآن يشهد موجات أكثر حدة.

وقال دافيدي فاراندا، وهو عالم مناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي شارك في تحليل كليماميتر، “الحرارة الشديدة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا.. أثرت على الحجاج الأكثر ضعفا”.

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

ربما يعجبك أيضا