علماء روس يطورون وقودًا حيويًا من القش

محمد الجرزاوي
وقودًا حيويًا من القش

نجح علماء روس من جامعة قازان الزراعية الحكومية في تطوير تقنية مبتكرة لإنتاج الوقود الحيوي من القش، مما يعزز استخدامه كمصدر بديل للطاقة.

وأفادت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، أن باحثين من جامعة قازان الزراعية وجامعة قازان الوطنية للبحوث التكنولوجية، تمكنوا من تحقيق تقدم كبير في تطوير طريقة اقتصادية وصديقة للبيئة لإنتاج الهيدروجين الحيوي، الذي يُعد أحد أكثر مصادر الطاقة البديلة الواعدة، واختار العلماء استخدام القش، الذي يُعد نفاية متوفرة على نطاق واسع ومنخفضة التكلفة من الأنشطة الزراعية، كمادة خام لإنتاج الهيدروجين الحيوي.

الوقود الأحفوري

أكدت الدراسة أن إدخال هذا النوع من الوقود في الصناعة يمكن أن يقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري، ويساهم في حل مشكلة إعادة تدوير المخلفات الزراعية، مما يقلل من تأثيرها السلبي على البيئة.

وأوضحت الجامعة أن العامل الرئيس الذي ساعد العلماء على تحقيق فعالية التكنولوجيا هو تحسين عملية المُعالجة المسبقة للقش.

الوقود الحيوي

قال إيلنور غايفولين، كبير المحاضرين في قسم الآلات والمعدات في الأعمال الزراعية بجامعة قازان الزراعية الحكومية، إن إمكانات النفايات النباتية اللازمة لإنتاج الوقود الحيوي لا تعتمد فقط على كفاءة المعالجة، بل أيضًا على مستوى التأثير البيئي السلبي.

وأشار الباحثون إلى أنهم يخططون في المستقبل لتوسيع نطاق التكنولوجيا وتحسين عمليات المعالجة المسبقة لتعزيز فعالية تكلفة إنتاج الهيدروجين الحيوي من النفايات النباتية.

ربما يعجبك أيضا