علماء يبتكرون جهازًا يولد طاقة من حرارة الجسم.. تفاصيل

علي محمد
علماء يبتكرون جهازًا يولد طاقة من حرارة الجسم.. تفاصيل

أحرز فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة واشنطن، إنجازًا طبيًا جديدًا، من خلال تطوير جهاز مبتكر قادر على تحويل حرارة الجسم إلى طاقة كهربائية قابلة للاستخدام.

يتميز الجهاز بمرونته وقدرته على التكيف مع شكل الجسم، ما يجعله مثاليًا للاستخدام اليومي، إذ يمكن ارتداؤه بسهولة على الجلد، ويقوم بتحويل الحرارة المنبعثة من الجسم بشكل مباشر إلى طاقة كهربائية. وبفضل هذه التقنية المبتكرة، يمكن تشغيل أجهزة إلكترونية صغيرة مثل المصابيح LED والبطاريات باستخدام الطاقة التي ينتجها الجسم نفسه.

تقنية مبتكرة لتحويل الحرارة إلى كهرباء

يعتمد الجهاز على تقنيات متقدمة تمكنه من تحويل فرق الحرارة بين الجسم والبيئة المحيطة إلى طاقة كهربائية. هذه التقنية، التي لم تكن ممكنة من قبل باستخدام الأجهزة التقليدية، تفتح الباب أمام مجموعة واسعة من التطبيقات في مختلف المجالات.

وأكد الفريق البحثي أن هذا الجهاز يمكن أن يستخدم في تطبيقات متنوعة، وفي الأجهزة الإلكترونية التي ترتفع حرارتها أثناء التشغيل، كخوادم مراكز البيانات، للاستفادة من الحرارة المهدرة في تشغيل مستشعرات لمراقبة درجة الحرارة والرطوبة، ما يساعد في تقليل استهلاك الطاقة، بحسب وكالة وكالة الأنباء العمانية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024.

وأشار الباحثون إلى أنه يمكن استخدام هذا الجهاز لتسخين أو تبريد الأسطح، ما قد يفتح الباب لاستخدامه في تقنيات الواقع الافتراضي وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء لخلق إحساس بالحرارة أو البرودة على الجلد، وتعزيز راحة المستخدمين لهذه الأجهزة بطرق جديدة ومبتكرة.

ربما يعجبك أيضا