علماء يكتشفون «مفتاحًا بيولوجيًّا» يمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الخلايا السليمة

دراسة جديدة تحدد المفتاح البيولوجي الذي يحذف الإنزيم المقاوم في المناطق التي لا تتطلب استجابة مناعية

بسام عباس
رسم توضيحي للأجسام المضادة التي تهاجم جزيئات الفيروس

يميز جهاز المناعة البشري بين كيمياء الأجسام وكيمياء الكائنات المسببة للأمراض الغازية، ولكن عندما تتعطل وظائفه، يصبح الجسم ساحةً لحرب أهلية ضروس.

ويحرص العلماء على فهم هذا الأمر بمزيد من التفصيل، و”المفتاح البيولوجي” الذي اكتشفه العلماء حديثًا، والذي يعمل على إلغاء تنشيط مستشعر الحمض النووي الغريب، يقدم تصورًا مهمًا لهذه العملية.

مفتاح بيولوجي

أوضح موقع (Science Alert)، في تقرير نشره الأربعاء 20 مارس 2024، أن فريقًا من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، أجرى دراسة جديدة حددت المفتاح البيولوجي الذي يحذف الإنزيم المقاوم للأمراض الغازية في المناطق التي لا تتطلب استجابة مناعية

وأضاف أن جزءًا كبيرًا من الاكتشاف يتمثل في إنزيم سينثاز GMP-AMP الدوري (cGAS) المكلف بتحديد الفيروسات المتسللة، فهو يرتبط بأي حمض نووي غريب يطفو خارج مكانه في السيتوبلازم اللزج للخلية ويطلق رد فعل ينبه الجسم إلى وجود غازي، وأن cGAS يحتاج إلى تنظيم لإبقائه تحت السيطرة، بمجرد دخوله إلى نواة الخلية.

cGAS illustration

 استجابة الجهاز المناعي

قال الموقع إن فريق البحث حدد في هذه الدراسة، ومن خلال تحليل مفصل للخلايا المزروعة في المختبر، مركبًا بروتينيًا يسمى (CRL5-SPSB3) يضيف مادة كيميائية تسمى يوبيكويتين إلى cGAS لوضع علامة عليها على أنها يمكن التخلص منها.

وأن هذا هو المفتاح البيولوجي الرئيس الذي يمنع إنزيم cGAS، عندما لا يكون هناك تهديد من الحمض النووي الأجنبي، من مهاجمة الخلايا السليمة عن طريق إخراجه بلطف من الصورة أثناء نمو هذه الخلايا.

ويُطلق على جزء من الإشارة التي تتحكم في استجابة الجهاز المناعي اسم “مسار الإنترفيرون”، وتكشف الدراسة عن تأثير كل من cGAS وCRL5-SPSB3، المسؤولين عن تحريك المفتاح بطريقة أو بأخرى، في الإنترفيرون.

ربما يعجبك أيضا