مفيدة للعضلات والأعصاب.. إليك قائمة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

شيرين صبحي

البوتاسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها جسمك.. فمن أي الأطعمة تحصل عليه؟


يساعد تناول الكمية المناسبة من البوتاسيوم في الحفاظ على صحتك، لذلك من الضروري تناول الكثير من الأطعمة الغنية به.

تحتوي العديد من الأطعمة التي تتناولها في نظامك الغذائي على معدن البوتاسيوم بالفعل. وإذا كنت بحاجة إلى زيادة كمية البوتاسيوم في نظامك الغذائي، فعليك اختيار بعض الأطعمة الصحية لإضافتها إلى قائمتك.

قائمة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

فوائد البرتقال والموز للاعب كمال الأجسام

الموز والبرتقال

العديد من الفواكه والخضروات الطازجة غنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال والشمام والمشمش والجريب فروت، وبعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر، وفقًا لـ”WebMd“.

اقرأ أيضًا: مادة مسرطنة تستخدم في المشروبات الغازية.. والصحة العالمية تحذر

من الخضراوات يتوافر البوتاسيوم في السبانخ، القرنبيط، البطاطا الحلوة، الفطر، البازلاء، الخيار، الكوسة، القرع، الخضراوات الورقية.

العصائر والألبان

يعتبر عصير الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم أيضًا خيارًا جيدًا، ومنها عصير البرتقال، عصير الطماطم، عصير البرقوق، عصير المشمش، عصير الجريب فروت.

وتحتوي بعض منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن، على نسبة عالية من البوتاسيوم، والأفضل قليل الدسم أو خالي الدسم.

الأسماك والبقوليات

fwyd lbqwlyt llrjym

البقوليات

تحتوي بعض الأسماك على البوتاسيوم، منها التونة، وسمك السلمون.

تشمل البقوليات الغنية بهذا المعدن الفاصوليا، فول الصويا، العدس. وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم المكسرات، واللحوم والدواجن، والأرز البني، وخبز القمح الكامل والمعكرونة.

الكمية التي يحتاجها جسمك

يجب أن تحصل النساء على 2600 ملّيجرام، ويجب أن يحصل الرجال على 3400 ملّيجرام من البوتاسيوم كل يوم.

وقد تختلف احتياجاتك إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى. فيجب أن يحصل بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى على نسبة أقل من البوتاسيوم، وإذا لم تعمل الكليتان جيدًا فقد يبقى الكثير من البوتاسيوم في جسدك، ما قد يسبب مشكلات في الأعصاب والعضلات. إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى ولم يخبرك طبيبك بالفعل بحد البوتاسيوم، فعليك أن تسأله.

كيف يحافظ البوتاسيوم على صحتك

يساعدك البوتاسيوم في إزالة الصوديوم الزائد من الجسم عن طريق البول. هذا شيء جيد، لأن الكثير من الصوديوم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، مثلما أورد “WebMd“.

أيضًا يساعد البوتاسيوم جدران الأوعية الدموية على الاسترخاء. عندما تكون متوترة أو صلبة للغاية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن أن يسبب مشكلات في القلب. لذلك فإن الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم مفيد لقلبك.

اقرأ أيضًا: بدائل صحية للملح تحافظ على صحة جسمك

أنت أيضًا بحاجة إلى ما يكفي من البوتاسيوم لصحة العضلات بقدر جيد لتتمكن عضلاتك من الانثناء أو الانقباض. كذلك فإن أعصابك بحاجة إلى البوتاسيوم حتى تعمل جيدًا.

ربما يعجبك أيضا