ماذا نعرف عن الانقلابات الشمسية؟

ياسمين سعد
الانقلاب الصيفي

في مصر تتماشى أهرامات الجيزة مع الشمس، فعند النظر إليها من تمثال أبوالهول، تغرب الشمس بين هرم خوفو وخفرع خلال الانقلاب الصيفي، رغم أنه لا يزال من غير الواضح على وجه التحديد كيف وجّه المصريون القدماء هذا الاتجاه.


يحدث الانقلاب الصيفي الشمالي هذا العام، يوم 21 يونيو، وتحديدًا في الساعة 5:13 دقيقة صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي الساعة 9:13 دقيقة بالتوقيت العالمي.

تشير لحظة الانقلاب الصيفي إلى البداية غير الرسمية لفصل الشتاء، وهي التي تحدث فيها الانقلابات الجوية حول العالم، لكن التوقيتات المحلية تختلف بحسب اختلاف المناطق الزمنية، فما تعريف الانقلابات وكيف يُحتفل بها حول العالم؟

ما الانقلابات الشمسية؟

بحسب موقع National Geographic، فإن محور دوران الأرض يميل حوالي 23.4 درجة بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، ويقود هذا الميل إلى حدوث مواسم كوكبنا، بحصول نصفيّ الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي على كميات غير متكافئة من ضوء الشمس على مدار العام.

يميل نصف الكرة الشمالي إلى الشمس أكثر في الفترة من مارس إلى سبتمبر مما ينتج عنه فصليّ الربيع والصيف، ومن سبتمبر إلى مارس يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس، ولذلك ينتج عنه فصليّ الخريف والشتاء، ويحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي.

انقلابات الصيف والشتاء

يميل محور الأرض نحو الشمس خلال الانقلابات التي تحدث كل عام مرتين، بينما يميل نصف الكرة الأرضية أكثر نحو نجمنا، فيرى أطول يوم له، فيما يرى نصف الكرة المائل بعيدًا عن الشمس أطول ليلة له.

خلال الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي والذي يحدث في 21 يونيو من كل عام، يشهد نصف الكرة الجنوبي انقلاب الشمس الشتوي. وبالمثل، خلال الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والذي يكون في 22 ديسمبر من كل عام، يحدث انقلاب الشمس الصيفي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

الانقلاب الشمسي

انقلابات الكواكب الأخرى

الكرة الأرضية ليست الكوكب الوحيد الذي يحدث فيه انقلابات صيفية وشتوية، واعتدالات خريفية وربيعية، فأي كوكب له محور دوران مائل سيحدث له هذه الانقلابات والاعتدالات أيضًا، ويستخدم العلماء انقلابات كوكب الأرض لتحديد انقلابات الكواكب الأخرى.

ولكن مواسم الكواكب الأخرى لا تتساوى مناخيًا مع الأرض لعدة أسباب منها أن الكواكب تختلف في ميلها المحوري، فمثلًا يميل محور دوران كوكب الزهرة 3 درجات فقط، لذلك ويوجد فرق موسمي أقل بكثير بين الانقلاب الشتوي والصيف على كوكب الزهرة مقارنة بتلك الموجودة على الأرض.

مصر تحتفل بالانقلاب الشمسي

يشير موقع National Geographic إلى ابتكار عديد الثقافات طرقًا فريدة للاحتفال بالانقلاب الصيفي. وترحب العطلة الاسكندنافية التقليدية في منتصف الصيف بالرقص والرومانسية. وخلال العطلة السلافية لإيفان كوبالا، يرتدي الناس أكاليل الزهور ويرقصون حول النيران.

وفي مصر تتماشى أهرامات الجيزة مع الشمس، فعند النظر إليها من تمثال أبوالهول، تغرب الشمس بين هرم خوفو وخفرع خلال الانقلاب الصيفي، ورغم أنه لا يزال من غير الواضح على وجه التحديد كيف وجه المصريون القدماء هذا الاتجاه.

أسئلة كثيرة حول الانقلابات الشمسية

سأل عديد الناس على مر التاريخ أسئلة عن الانقلابات الشمسية، جاوب عليها العلماء، وكان أكثرها تداولًا هو إذا كانت الانقلابات تمثل أكثر أيام السنة سطوعًا وظلامًا، فلماذا لا تعكس درجات الحرارة ذلك؟

تقول National Geographic إن السبب هو أن تسخين الأرض والمياه على الأرض وتبريدهما يستغرقان وقتًا، ففي الولايات المتحدة الأمريكية، تحدث أبرد درجات الحرارة في العام بعد منتصف يناير، أي بعد شهر تقريبًا من الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي، وبالمثل، بلغت موازين الحرارة أعلى مستوياتها في الولايات المتحدة في شهري يوليو وأغسطس، بعد أسابيع من الانقلاب الصيفي.

ربما يعجبك أيضا