ما حقيقة وجود ديدان بأسماك البلطي؟ أستاذة طفيليات تجيب

ياسمين سعد
سمك البلطي

الأسماك المصرية آمنة ولا يوجد أي أضرار صحية ستحدث لأي شخص نتيجة تناول أسماك البلطي.


تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشخص يزعم أنه شيخ الصيادين بالدقهلية، ويقول إن سمك البلطي بطول نهر النيل مليء بالديدان.

أثار الفيديو الذعر بين المواطنين الذين دعوا إلى منع تناول سمك البلطي، تحت شعار أوقفوا صيد سمك البلطي، خوفًا من الإصابة بالاختناق نتيجة ابتلاع إحدى هذه الديدان، فهل هذه المعلومات صحيحة؟

مكان ممنوع الصيد به

تواصلت “شبكة رؤية الإخبارية” مع أستاذة طفيليات الأسماك بجامعة القاهرة ومستشار محافظ الفيوم لشؤون الثروة السمكية، الدكتورة نسرين عز الدين، التي قالت إنه من خلال مشاهدتها لفيديو شيخ الصيادين بالدقهلية، وملاحظتها للمنطقة التي اصطاد منها أسماك البلطي، وجدت أن هذه المنطقة غير مصرّح بالصيد بها.

وأضافت إن المكان المصوّر به الفيديو مياهه راكدة، وتوجد طحالب كثيرة منتشرة على سطح الماء، وبالتالي فإن هذا المكان ترعة أو مصرف صرف صحي، أو مصرف من مصارف المصانع، وهذه الأماكن غير مصرّح بالصيد بها، فليست كل أماكن نهر النيل متاحة للصيد.

لا توجد ديدان ضارة

أوضحت أستاذة طفيليات الأسماك بجامعة القاهرة، أن الفيديو لا يظهر به اكتشاف أي ديدان ضارة داخل السمك البلطي، مشيرة إلى أنه عرض من خلاله سمكتين، إحداهما لم تظهر بداخلها أي ديدان على الإطلاق، والثانية ظهر بها دودة وحيدة صغيرة، ولم يؤكد الصياد ما هذه الدودة وما طبيعتها.

أشارت عز الدين إلى وجود الديدان داخل أسماك النيل باختلاف أنواعها منذ قديم الأزل، وهي ديدان لا تسبب أي مخاطر صحية على الإطلاق، وإلا اشتكى منها الناس على مدار التاريخ، وأضافت أن مصدر هذه الديدان هي الطيور المائية التي تطير فوق سطح الماء مباشرة.

سمك البلطي

أسماك البلطي آمنة

تقول عز الدين إن الأسماك المصرية آمنة ولا يوجد أي أضرار صحية ستحدث لأي شخص نتيجة تناول أسماك البلطي، فما يوجد بالسمك هو يرقة تخرج من براز الطيور وتتساقط على نهر النيل، فيقوم السمك بابتلاعها، وهي تعيش خلف رأس السمكة، وهذه اليرقات تموت بموت السمكة أو عندما تعد للطعام عن طريق الطهي أو الشوي.

وأوضحت أن هذه الديدان موجودة في الولايات المتحدة وشرق أوروبا وبعض مناطق آسيا، مشيرة إلى أنه عندما يتناولها المواطنون هناك، يجري الإبلاغ عنها ويعالج المصابون بها في المستشفيات، أما هنا في مصر فلم يحدث أن أصيب بهذه الديدان أي حالة سابقًا، متسائلة: “لماذا يثار الذعر بين المواطنين بهذا النحو ولا توجد مشكلة من الأساس؟”.

تناولوا أسماك البلطي بأمان

طمأنت عز الدين المستهلك المصري والعربي من تناول أسماك البلطي، مشيرة إلى أننا لا نأكل السمك نيئًّا، بل إننا من أكثر الشعوب التي تقوم بغسل السمك جيدًا ثم تطهره بالخل والليمون، موضحة أنه من المستحيل ألّا يلاحظ أي شخص وجود هذه الديدان داخل السمكة التي ينظفها بيديه إن وجدت.

كذلك نفت عز الدين الشائعة التي ذكرت أن بحيرة قارون هي مصدر ديدان أسماك البلطي، مشيرة إلى أن بحيرة قارون مياهها مالحة، والديدان تعيش في المياه العذبة فقط.

ربما يعجبك أيضا