خبيرة تغذية تكشف لـ«رؤية» التأثيرات السلبية لتطبيقات إنقاص الوزن

ياسمين سعد
تطبيقات إنقاص الوزن

يزداد تنزيل تطبيقات إنقاص الوزن يوماً بعد يوم، فهل هي صحية وآمنة للمستخدمين؟ أم هل تسبب ضرراً على حياتهم لعدم دقة البيانات؟ تعرف على حقيقة هذه التطبيقات خلال السطور التالية.


انتشرت مؤخرًا إعلانات تطبيقات إنقاص الوزن على مواقع التواصل الاجتماعي، وتنوعت بين تطبيقات لإنقاص الوزن عن طريق حساب السعرات الحرارية، وممارسة التمرينات الرياضية.

ومع تزايد أعداد مستخدمي هذه التطبيقات، يبرز سؤال، هل هي مفيدة لإنقاص الوزن بالفعل؟ وما أضرارها الصحية، خصوصًا وأن المستخدم يتعامل يوميًا مع برنامج إليكتروني لا يستطيع متابعة حالته الصحية بدقة.

التطبيقات الأكثر تداولاً

وفقًا لموقع Medical news today، توجد تطبيقات تعد الأكثر استخدامًا حول العالم لإنقاص الوزن، يأت على رأسها تطبيق MyFitnessPal، ويطلب التطبيق المعلومات الأساسية للمستخدم مثل الوزن الحالي والطول والسن والوزن المطلوب الوصول إليه، ثم يضع للمستخدم خطة أسبوعية لاتباعها لتحقيق الهدف.

يسجل المستخدم على التطبيق الوجبات اليومية التي يتناولها، بجانب كمية المياه التي يشربها يوميًا، ويحتوي التطبيق على أكثر من 2 مليون عنصر من الأطعمة بسعراتها الحرارية التي سيكتسبها المستخدم عند تناولها، ويحصل المستخدم على التشجيع من غيره من المشاركين في التطبيق، ما يخلق حافزًا أمامه لإكمال خطته.

تمرينات رياضية وتتبع للسعرات الحرارية

من أكثر التطبيقات المتداولة لإنقاص الوزن أيضًا تطبيق Lose it، ويعمل التطبيق كمدربًا خاصًا للمستخدم، فيرشح للمستخدم عدة تمارين رياضية لممارستها، وفقًا لطوله ووزنه وسنه، حتى يفقد الوزن بأسهل طريقة وفي الوقت المطلوب.

أما تطبيق Foodcate فهو لا يساعد على قياس ما وضع داخل الفم فقط، لكن يقدم لمستخدميه معلومات عن العناصر الغذائية لهذا الطعام في الوقت نفسه، ويعمل على تتبع السعرات الحرارية لهم، بجانب متابعة التمارين الرياضية والنوم ومستوى الجوع، ويعلم المستخدمين أيضًا كيفية قراءة مكونات الطعام جيدًا.

تطبيقات إنقاص الوزن

تطبيقات إنقاص الوزن

خطيرة لمن يعاني من الأمراض

شددت خبيرة التغذية، الدكتورة ليندا جاد، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، على عدم كفاءة تطبيقات إنقاص الوزن للجميع على حدٍ سواء، مشيرة إلى أن وصفات الطعام الموجودة على التطبيق غير موصوفة لكل شخص بعينه، وغير مفصّلة لحالته الجسمانية، ما قد يسبب خطرًا على صحة المستخدم.

وأضافت: “يوجد أشخاص يعانون من عديد الأمراض مثل الأنيميا والضغط والأمراض المناعية، وآخرون لديهم نقص شديد في فيتامين د أو نقص في الكالسيوم، في حين يعاني آخرين من سوء الهضم، فكيف سيعلم التطبيق التعامل مع كل حالة منهم، ويضع لهم النظام الغذائي المناسب، دون وجود أي خطر على صحتهم نتيجة تناول أطعمة غير مفيدة ومغذية؟”.

ليست الطريقة الصحيحة

بخصوص تطبيقات إنقاص الوزن عن طريق الرياضة، أشارت خبيرة التغذية، إلى وجود أشخاص يعانون من آلام المفاصل والظهر، وبالتالي يُمنع عنهم أداء حركات أو تمرينات معينة، وإذا فعلوها كما يطلب منهم التطبيق لإنقاص وزنهم، ربما يعانوا من أضرار بالغة.

وذكر ليندا أن الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن هي الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء التحاليل اللازمة، ومعرفة ما يحتاجه الشخص من أغذية وما يناسبه من نظام تخسيس وفقًا لحالته، منوهةً بأن تطبيقات إنقاص الوزن لن تحل مشكلة أحد، بل ربما تزيدها أكثر.

ربما يعجبك أيضا