تفاصيل لقاح جدري القرود وخطة توزيعه في أوروبا وأمريكا

ياسمين سعد
لقاح جدري القرود

بعد إعلان السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي، بدء توزيع لقاح جدري القرود، أمريكا أيضاً تعلن خطتها لتوزيع اللقاح، فمن هم من سيحصلون عليه، ومم يتكون هذا اللقاح؟.


أعلنت السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي، أول من أمس الثلاثاء 28 يونيو 2022، أن المجموعة الأولى من جرعات لقاح جدري القرود ستتسلمها الدول الأعضاء.

ويبلغ عدد هذه الجرعات أكثر من 100 ألف جرعة. وأوضح الاتحاد الأوروبي، في بيانٍ له، أن الشحنة الأولى من جرعات اللقاح المضاد لجدري القرود مقرر توزيعها على إسبانيا والبرتغال وألمانيا وبلجيكا، مشيرًا إلى أن باقي دول الأعضاء ستتلقى شحنات أخرى في يوليو وأغسطس المقبلين.

الأولوية للقاح

اشترت هيئة التأهب والاستجابة للطوارئ الصحية التابعة للمفوضية الأوروبية جرعات لقاح جدري القرود من شركة بافاريا الإسكندنافية، وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها استخدام ميزانية الاتحاد الأوروبي لشراء لقاحات، ويجري التبرع بها للدول الأعضاء، وفقًا لما ذكر بيان الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الاتحاد ملامح خطته بأن 5 آلاف جرعة من اللقاح هي الأولى في سلسلة الجرعات التي سوف ترد بانتظام في الأسابيع والأشهر المقبلة، لضمان استعداد جميع الدول الأعضاء للاستجابة إلى تفشي مرض جدري القرود، مع إعطاء الأولوية للدول الأعضاء الأكثر تضررًا.

لقاح جدري القرود

لقاح جدري القرود

خطة لقاح جدري القرود بأمريكا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن نشر ما يقرب من 300 ألف جرعة من لقاح جدري القرود في جميع أنحاء الدولة خلال الفترة المقبلة، فسينشر 56 ألف جرعة من لقاح Jynneos من المخزون الوطني الاستراتيجي، وسيتبعها بعد عدة أسابيع نشر 240 ألف جرعة من اللقاح.

وهذا كله من أصل 1.6 مليون جرعة من لقاح جدري القرود، سيجري توفيرها للجمهور الخريف المقبل، هذا وفقًا لإدارة الصحة والخدمات الإنسانية. وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها جميع من أصيبوا بجدري القرود أو من لديهم قابلية العدوى بسرعة التوجه للحصول على اللقاح، موضحين أنه يؤخذ بعد أسبوعين من مخالطة الفيروس، أو الشفاء منه في حالة الإصابة.

لقاح جدري القرود لمن فوق 18 عامًا

لقاح Jynneos هو لقاح مكوّن من جرعتين، ومعتمد من إدارة الغذاء والدواء، يحصل عليه البالغون الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، والأولوية في الحصول على اللقاح للأكثر تعرضًا للإصابة بمرض الجدري أو جدري القرود، بالإضافة إلى المجتمعات التي يوجد بها أكثر عدد من الحالات المصابة.

وكانت قد الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت إصابة 306 حالات في 27 ولاية أمريكية منهم واشنطن العاصمة، وكانت أكبر حالات تفشٍّ للمرض في ولايات كاليفورنيا وإلينوي ونيويورك، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ربما يعجبك أيضا