كيف تساعد حاسة الشم عند الكلاب في الكشف عن أمراض أصحابها؟

ياسمين سعد
حاسة الشم عند الكلاب

أجريت العديد من الدراسات لتحديد قدرة الكلاب على شم الأمراض المختلفة مثل الالتهابات البكتيرية، والنوبات المرضية وحتى فيروس كورونا، إلى جانب الأمراض التي تصيب الحيوانات والنباتات، فهل تستطيع الكلاب فعلاً شم رائحة المرض؟.


تعد حاسة شم الكلاب أقوى من الإنسان بنحو 10 آلاف إلى 100 ألف مرة، ولذلك استخدمه الإنسان للكشف عن المخدرات والأسلحة النارية.

ونشر أول تقرير علمي عن كلب ينبه صاحبه للمرض في عام 1989، عندما ضرب أحد الكلاب صاحبه على رجله أكثر من مرة، حتى تبين أنه يضربه على كتلة في رجله، تبين بعدها أنها ورم سرطاني، ما نبه العلماء لاحتمالية ذلك، فهل تستطيع حاسة الشم عند الكلاب كشف المرض؟

حاسة الشم عند الكلاب

منذ ذلك الوقت، أجريت العديد من الدراسات لتحديد قدرة الكلاب على شم الأمراض المختلفة مثل الالتهابات البكتيرية، والنوبات المرضية وحتى فيروس كورونا، إلى جانب الأمراض التي تصيب الحيوانات والنباتات، هذا بحسب ما ورد ذكره في موقع سايكولوجي توداي.

وقدم الباحثون بجامعة تكساس ورقة مراجعة جديدة لـ58 دراسة، بحثت في فرضية إمكانية شم الكلاب للأمراض، حتى يتحققوا من افتراضهم العلمي بأن ذلك قد يكون صحيحًا، فلاحظ الباحثون نجاح الكلاب في شم الأمراض بالفعل في معظم الدراسات، والتي استندت إلى ثلاثة معايير.

 نجاح في كشف السرطان

المعيار الأول هو مقياس الحساسية، وهو الوقت الذي استغرقه الكلب في الكشف عن المرض، أما الثاني فهو معيار النوعية وهو نسبة الوقت لاختيار الكلب لعينة المرض بطريقة غير صحيحة، والمعيار الثالث هو الدقة، وهو اختيار الكلب لعينة المرض في وقت مناسب وعلى نحو صحيح.

حاسة الشم عند الكلاب

حاسة الشم عند الكلاب

وقد اختلفت الدراسات التي راجعها الباحثون في نوعية الأمراض التي يكتشفها الكلاب، مثل سرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وقد وجدت المراجعة أن نجاح الكلاب في شم الأمراض كان أكبر في الكشف عن الأورام السرطانية والأمراض البكتيرية، مقارنة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري، ونوبات توقف التنفس خلال النوم.

الكلب مساعد للطبيب

ذكر الباحثون أن الكلاب استطاعت الكشف عن الأمراض في أجساد أصحابها أكثر من الغرباء، مشيرين إلى أنهم لا يستطيعون التحديد إذا ما كان الكلب في هذه الحالة يكشف مرض صاحبه عن طريق حاسة الشم، أو عن طريق دراسة لغة جسد صاحبه، فإذا تغير الشخص الذي يعرفه، قلت دقة الكلب في الكشف عن المرض.

وخلصت ورقة المراجعة إلى أن نتائج الدراسات التي تثبت أن الكلاب تستطيع شم الأمراض واعدة جدًّا، ويمكن، بمزيد من التدريب، أن يكون الكلب مساعدًا أساسيًّا للأطباء في البلاد النامية، خاصة للكشف الأولي عن الحالات التي تحتاج إلى متابعة طبية جيدة، لأنها وسيلة ستكون سهلة ورخيصة التكاليف في هذه الأماكن.

ربما يعجبك أيضا