5 أطعمة تؤثر في المخ.. ما هي؟

رؤية
أطعمة تؤثر على المخ

للحفاظ على ذاكرتك قوية، عليك أن تتجنب 5 أطعمة تؤثر على المخ، ربما تسبب لك تلف في أنسجة الدماغ بجانب التدهور المعرفي واحتمالية الإصابة بالزهايمر والخرف، فما هي هذه الأطعمة؟.


يعد المخ من أكثر أعضاء الجسم أهمية، لأنه المسؤول عن عمل جميع أعضاء الجسم الأخرى بتناغم ونشاط، وتوجد أطعمة تؤثر فيه سلبًا، يجب تجنبها.

وتذكر الإحصائيات أنه بحلول عام 2030، سوف يصاب 65 مليون شخص حول العالم بالخرف، وهذا بحسب ما ورد ذكره في موقع Health Line، وفي ما يلي نعرض أكثر الأطعمة التي يجب أن لا يتناولها الإنسان، حفاظًا على صحة مخه، وتجنبًا لأي أضرار قد تلحق به.

المشروبات السكرية

لا تؤثر المشروبات السكرية في اكتساب الوزن وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب فقط، بل إنها تزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري أيضًا، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض الألزهايمر، وتشير الأبحاث إلى وجود احتمال الإصابة بالخرف لدى الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات السكرية، حتى في حالة عدم إصابتهم بمرض السكري.

اقرأ أيضًا: مادة مسرطنة تستخدم في المشروبات الغازية.. والصحة العالمية تحذر

وتشمل المشروبات السكرية الصودا، ومشروبات الطاقة، وعصائر الفاكهة، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز الذي يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الدماغ، بالإضافة إلى انخفاض وظائف المخ، وضعف الذاكرة وضعف القدرات التعليمية والتأثير في الخلايا العصبية بالدماغ.

الكربوهيدرات المكررة

تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة مثل الدقيق الأبيض، وهي تحتوى على high glycemic index أو IG– المؤشر المرتفع لنسبة السكر في الدم، وأثبتت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على IG تضعف وظائف المخ. وتزيد هذه الأطعمة خطر الإصابة بأمراض المخ التنكسية.

اقرأ أيضًا: بدائل صحية للملح تحافظ على صحة جسمك

وضمن هذه المخاطر الإصابة بأمراض الخرف والألزهايمر، وأوضحت إحدى الدراسات، أيضًا أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و7 سنوات، والذين تناولون وجبات غنية بالكربوهيدرات المكررة، سجلوا درجات أقل في الذكاء غير اللفظي عن غيرهم ممن يتناولون الأطعمة الصحية.

أطعمة تؤثر على المخ

أطعمة تؤثر على المخ

الدهون المتحولة والأطعمة المعلبة

الدهون المتحولة أحد الدهون غير المشبعة، وتعرف بالزيوت النباتية المهدرجة، وتوجد في السمن والأطعمة السريعة، والكعك والبسكويت الجاهز. وأوضحت دراسة أجريت على 38 امرأة، أن السيدات اللاتي تناولن مزيدًا من الدهون المشبعة، تدهورن معرفيًّا وضعفت ذاكرتهن. وهذه الأطعمة هي رقائق البطاطس، والحلويات المعلبة، والمكرونة سريعة التحضير، والفشار الجاهز، والصلصة الجاهزة، والوجبات السريعة.

وتحتوي هذه الأطعمة على سكريات عالية ودهون وملح كذلك. وكشفت دراسة أجريت على 243 شخصًا عن أن زيادة الدهون بالأطعمة المعلبة في الجسم، تتلف أنسجة المخ، وسجلت دراسة أخرى أجريت على 130 شخصًا، انخفاضًا في أنسجة المخ لمن يتناول الأطعمة المعلبة، ممن شارك في الدراسة، هذا بحسب ما ذكر في موقع Health Line.

الأسماك عالية الزئبق

الزئبق يعد بمثابة سم عصبي، يمكن تخزينه لفترة طويلة في أنسجة الحيوانات، ولذلك تخزنه الأسماك المفترسة طويلة العمر في جسدها، وتعد المأكولات البحرية، وبخاصة الأنواع البرية، هي المصدر الغذائي الرئيس للزئبق لدى البشر، ما يضر بطبيعة الحال بالإنسان الذي يتناول تلك المأكولات.

وعندما يتناول الشخص الزئبق، فإنه يبدأ في الانتشار في جميع أنحاء الجسم، ثم يتركز في الدماغ والكبد والكليتين، وفي المشيمة والجنين في أجساد النساء الحوامل، ويتسبب الزئبق في تعطل الجهاز العصبي المركزي، وتحفيز السموم العصبية، ما يؤدي في النهاية إلى تلف الدماغ.

ربما يعجبك أيضا